الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الزياني: "السادات زرع بذور السلام الإقليمي التي تزداد اليوم العناية بها"

الأربعاء 18/نوفمبر/2020 - 06:40 م
وزير الخارجية البحريني
وزير الخارجية البحريني

دعا وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني الذي وصل إلى مدينة القدس المحتلة الأربعاء في أول زيارة رسمية لمسؤول بحريني كبير، الإسرائيليين والفلسطينيين إلى العودة إلى محادثات السلام الهادفة إلى حل للنزاع بين الجانبين، وهي زيارة تأتي بعد حوالى شهرين من توقيع البلدين اتفاقا لتطبيع العلاقات في واشنطن.

وقال الزياني خلال مؤتمر صحافي جمعه بنظيره الأميركي مايك بومبيو ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو "أدعو الطرفين إلى الالتفاف حول طاولة المفاوضات من أجل الوصول إلى حل الدولتين القابل للحياة"، كما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية.

وأكد وزير الخارجية على "ضرورة حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وترسيخ السلام" .. مشيرا إلى أن "قرار البحرين التاريخي بإقامة علاقات مع الدولة العبرية سيساعد على تعزيز فجر السلام في الشرق الأوسط".

وكانت كل من البحرين والإمارات وقعت في 15 سبتمبر اتفاقا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل في حديقة البيت الأبيض، واعتبر الفلسطينيون الخطوة "خيانة وطعنة في الظهر"، وخصوصا أنها تتعارض مع الإجماع العربي الذي جعل حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني شرطا أساسيا لإحلال السلام مع الدولة العبرية.

وكان الزياني وصل إلى اسرائيل قبل ظهر الأربعاء على رأس وفد بحريني رفيع المستوى، حيث استقبله نظيره الإسرائيلي غابي أشكينازي في مطار بن غوريون، وأشاد أشكينازي خلال مؤتمر صحافي مع الزياني بالزيارة التي جاءت في "يوم تاريخي آخر في الشرق الأوسط".

وأكد أشكينازي على اتفاق الطرفين على فتح السفارات ومنح تأشيرات سفر لمواطني البلدين، واضاف "اتفقنا على فتح سفارة إسرائيلية في المنامة، وسفارة بحرينية في إسرائيل في أقرب وقت ممكن".

وأكد وزير الخارجية الإسرائيلي على أنه "واعتبارا من الأول من ديسمبر، سيتمكن المواطن البحريني من تقديم طلب عبر الإنترنت للحصول على تأشيرة لزيارة إسرائيل" معربا عن أمله في بدء الرحلات بين البلدين في أقرب وقت ممكن.

وأكد الزياني على أن هذه الزيارة التاريخية ما هي إلا خطوة أولى نحو شرق أوسط أفضل وأكثر أمنا وازدهارا، واستشهد الزياني في حديثه، بزيارة الرئيس الراحل أنور السادات إلى إسرائيل في العام 1977، والتي تصادف ذكراها الخميس.

والبحرين التي تستضيف على أراضيها الأسطول الأميركي الخامس، هي رابع دولة عربية تعلن تطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد الإمارات "13 أغسطس 2020"، ومصر "1979"، والأردن "1994".