الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

كلية طب الفم والأسنان بجامعة كفر الشيخ تنظم يوم علمى تحت عنوان "طب الأسنان الرقمى Digital dentistry"

الخميس 19/نوفمبر/2020 - 08:36 م
مصر تايمز

نظمت كلية طب الفم والأسنان بجامعة كفر الشيخ، اليوم الخميس، يوم علمى تحت عنوان "طب الأسنان الرقمى Digital dentistry"، بالتعاون مع مركز بيراميدز، وذلك بحضور الدكتورة إيناس الجندى، عميد كلية طب الفم والأسنان، والدكتور محمد حسين، عميد الكلية السابق، وعدد من عُمداء الكليات.

وحاضر في اليوم العلمى، الدكتور عمرو إكرام، أستاذ الأشعة، وبحضور نخبة من المُهتمين بطب الفم والأسنان.

فى البداية، رحبت الدكتورة إيناس الجندى، عميد كلية طب الفم والأسنان، بالضيوف المُشاركين فى اليوم العلمى، مُتمنيةً التوفيق فيما ناقشه من محاور هامة.

وقالت "الجندى"، إن اليوم العلمى تضمن العديد من المحاور التى تهُم الطلاب والمُجتمع مثل "استخدام التقنيات والأجهزة السنية المُدمجة مع مُكونات رقمية والتى يُتحكم بها حاسوبياً بهدف تنفيذ الإجراءات السنية عوضاً عن استخدام الأدوات الميكانيكية أو الإلكترونية. 

وأضافت "الجندى"، بأن استخدام طب الأسنان الرقمى يرفع كفاءة تنفيذ الإجراءات السنية بشكل أعلى من تلك التى تُنفذ عبر الأدوات الميكانيكية فى مُختلف الأهداف التعويضية منها والتشخيصية، كما يُستخدم لتسهيل العلاجات السنية، ويُقدم طرقاً حديثةً لتلبية مُتطلبات المريض المُتزايدة.

وأوضحت "الجندى"، أن الكلية تسير بخُطى ثابتة من أجل استحداث برامج مُميزة ووحدات مُتخصصة لخدمة المجتمع، موجهةً الشكر لإدارة جامعة كفر الشيخ على دعمها المُستمر للكلية.

ومن جانبه، تحدث الدكتور عمرو إكرام، أستاذ الأشعة، عن الأشعة ثلاثية الأبعاد الجديدة فى مجال طب الأسنان، ودورها فى التشخيص المُبكر الدقيق لأمراض الفم.

وأكد "إكرام"، أنه مع استمرار طب الأسنان الرقمى فى التكيف وازدياد شعبيته يجب تغيير النهج الذى يُدمج موضوع طب الأسنان الرقمى فى حصيلة التعليم خلال التدريب السنى.

وأضاف "إكرام"، بأنه مع دخول المجتمع إلى العصر الرقمى فى تعليم طب الأسنان يجب أن يتعرض المُمارسون المُستقبليون للإجراءات الرقمية الجديدة فى كل من المناهج الدراسية وعملية التعلم، وتشجيع دمج التدريس الرقمى مع عملية تعليم الأطباء والطلاب المُستقبليين، بالإضافة إلى تعلم التقنيات الرقمية المُحدثة ذات الصلة، واستخدام تقنية الكاد كام لطب الأسنان.

وفي سياق متصل، أعرب الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، عن سعادته بالدور الحيوى الذي تقوم به كلية طب الفم والأسنان فى خدمة المجتمع، والتفاعل مع الأحداث الطبية الهامة التى تتعلق بالدواء وصحة الفرد، مُوجهاً الشكر لكل المُشاركين فى تنظيم اليوم العلمى وفق الإجراءات الاحترازية والتباعد، مُتمنياً التوفيق والخروج بتوصيات تخدم العملية التعليمية.

وصرح "دسوقى"، بأن تنظيم اليوم العلمى لطلاب كلية طب الفم والأسنان يأتى فى إطار نقل وتسويق التكنولوجيا، ودعم الابتكار، اتساقاً مع دور الجامعة فى تقديم الخدمات المُجتمعية إقليمياً بما يتماشى مع رؤية مصر 2030م،  وأن اللقاء يهدف إلى تنمية مهارات الطلاب، وتعزيز روح البحث والإبداع باستخدام التقنيات الحديثة والتى تُساعد على تنشيط التفكير الإبداعى لدى الطلاب.

أكد "دسوقى"، أن القيادة السياسية تهتم بنشر الفكر والوعى والبحث العلمى، مُشيداً بما يشهده التعليم العالى والبحث العلمى من تطوير على مستوى المنشآت والأنشطة العلمية والذى يأتى فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، وخطة الدولة للعمل على إتاحة التعليم للجميع دون تمييز، وتحسين جودة نُظم التعليم بما يتوافق مع النُظم العالمية، وتحسين تنافسية نُظم ومُخرجات التعليم، وربط الخريج بسوق العمل عن طريق تطوير المناهج.

وأوضح "دسوقى"، أن إدارة الجامعة تهتم اهتماماً كبيراً بالبحث العلمى، وأن الندوات والمؤتمرات وورش العمل فرصة مُهمة لالتقاء الأجيال العلمية، وتبادل الخبرات، والتواصل العلمى للوصول إلى الجديد، مُقدماً الشكر لكل القائمين على المُشاركة.

وأشار "دسوقى"، إلى حرص جامعة كفر الشيخ تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس من خلال التدريب المُستمر لينعكس ذلك على طلاب الجامعة وخريجيها وطلاب الدراسات العليا.