الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

أيمن الدهشان: التمكين يحافظ على الكفاءات البشرية وخلق الولاء التنظيمي

الإثنين 10/أكتوبر/2022 - 01:39 م
 الدكتور أيمن الدهشان
الدكتور أيمن الدهشان

قال الدكتور أيمن الدهشان استشاري التطوير والتميز المؤسسي والجودة ونظم الادارة الدولية ، اننا الان في أزهي وأفضل عصور التمكين في الدولة المصرية وهذا ما تقوم به القيادة السياسية . 

 

أيمن الدهشان: التمكين يحافظ على الكفاءات البشرية وخلق الولاء التنظيمي 

 


من جانبه اكد الدهشان ان إن تمكين العاملين يساعد على المحافظة على الكفاءات البشرية وتقليل معدل دوران العمل، وذلك من خلال تعزيز الثقة المتبادلة بين الشركة والعمال وخلق الولاء التنظيمي، لما له من دور وتأثير مباشر على رفع الروح المعنوية للعمال وانعكاس ذلك على نظرتهم المستقبلية للعمل.  

 

أما فيما يتعلق بالفرد فإن سياسة التمكين تفيد في إشباع حاجات الفرد، من تقدير وإثبات للذات، وارتفاع مقاومة الفرد لضغوط العمل، وارتفاع ولاء الفرد للمنظمة، وإحساس الفرد بالرضا عن وظيفته ورؤسائه، وارتفاع الدافعية الذاتية له، وتنمية الشعور بالمسؤولية، وربط المصالح الفردية مع مصالح الشركة وهذا ما يفضله القطاع المصرفي في ظل عصر التحول الرقمي والميكنة .

 

ومن جانب أخر, يرى الدهشان ان التوجه نحو تمكين العاملين أحد أهم ضمانات حيوية واستمرار منظمات الأعمال، لما تسهم فيه من رفع للمعنويات وكسب لرضا العاملين، هذا الرضا الذي يساهم مع حرية التصرف المكفولة في إثراء التفكير الإبداعي والسعي لتحسين الأداء، ناهيك على السرعة والمرونة في الاستجابة لحاجات ورغبات العملاء الداخليين والخارجيين.


فتطبيق التمكين له العديد من الفوائد والمزايا، وتتعدد الفوائد المترتبة عن تطبيق التمكين بالنسبة للمؤسسة وقياداتها العليا وبالنسبة لمدراء الأقسام وبالنسبة للعاملين على النحو التالي: 


1- بالنسبة للمنظمة: تنمية طريقة تفكير الرؤساء، بتركهم متابعة الأمور اليومية الروتينية، وإتاحة وقت أكبر أمامهم للتركيز على الشؤون الاستراتيجية ووضع الرؤي وصياغة الرسالة والغايات بعيدة المدي ورسم الخطط طويلة الأجل.


2- بالنسبة لمدراء الأقسام (فرق العمل): تصحب الإدارة أكثر حماسا ونجاحا وتتمكن من تحسين استخدام وتوظيف الموارد والأفراد، وتستفيد الإدارة والفريق من مجالات قوة كل فرد في الفريق.


3- بالنسبة للعاملين: زيادة التزامهم وتعهدهم بمسؤوليات جديدة، وإمدادهم بما ينمي قدراتهم ومهاراتهم.


وأكد خبير نظم الادارة الدولية إن التمكين والتقييم السلوكي للعاملين هما الوسيلة للوصول إلى تحقيق جودة الخدمة المطلوبة للعملاء وضع الجودة كمطلب استراتيجي للمنظمة ويتطلب ذلك من الإدارة القيام بتفعيل أساليب جديدة في القيادة.