الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

" الشباب والرياضة " : تنظم ندوة لمدربي أندية المبتكرين

الثلاثاء 25/أكتوبر/2022 - 10:49 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

نظمت وزارة الشباب والرياضة ،اليوم الأربعاء ، من خلال الإدارة المركزية لتنمية النشء بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للفلك الشرعي بمجمع البحوث الإسلامية ، ندوة علمية لمدربي أندية المبتكرين بمراكز شباب الجمهورية ، حول ظاهرة كسوف الشمس ، عبر تقنية زووم ، ذلك بهدف ربط النشء بالتراث الإسلامى وجهود علماء الفلك .

يأتي تنفيذ الندوة العلمية في ضوء تفعيل التعاون المُسبق والمُثمر بين الوزارة ومركز الفلك الشرعى فى المُلتقى العلمى التدريبى الفلكى ، الذي عقدت فعالياته خلال الفترة من 19 لــ ٢٣ أكتوبر بالمركز الاوليمبى بالمعادى.

 

تناولت الندوة الحديث عن أن الكسوف الجزئي للشمس يشمل مناطق واسعة من نصف الكرة الشمالي، في ظاهرة لن تؤدي إلى ظلمة كاملة لكن يتعين على الراغبين في متابعتها التزام الحذر ، هذا هو الكسوف الجزئي السادس عشر للشمس في القرن الحادي والعشرين، والثاني هذا العام.

اختتمت الندوة بالرد علي تساؤلات المشاركين حول فائدة الكسوف والخسوف ، وجاء الرد بأن لهما فوائد هامة منها : رصد الحسابات الفلكية وكذلك دقة حساب بداية الأشهر العربية والهجرية ، تأكيدًا لما سبق صحيًا يشترط النظر إلى السماء باستخدام فلاتر أو النظارات الشمسية.