الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

وليد جاب الله: القناعة الكبيرة للولايات المتحدة والصين بأهمية قضية المناخ

الأربعاء 09/نوفمبر/2022 - 07:04 م
 دكتور وليد جاب الله
دكتور وليد جاب الله

قال دكتور وليد جاب الله خبير الاقتصاد وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد والإحصاء إن مصر تترأس قمة المناخ في ظروف صعبة جدا، ووقت يمثل تحديات للجميع في ظل الاقتصاد العالمي المضطرب، والعالم  لديه مشكلات اقتصادية ومشكلات تمويل بكافة أوجه النشاط الاقتصادي، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية لراديو النيل. 


و أضاف البنك الفيدرالي الأمريكي قام برفع نسبة الفائدة، وهو أمر يؤدي إلى مشكلات تمويلية لكل دول العالم، و الصين متمسكة بسياسة الصفر كوفيد، الأمر الذي يؤدي الى تضييق الخناق على أنشطة قطاعي العقارات والتكنولوجيا، والحد من معدلات النمو الاقتصادي.


وتاب أوروبا أيضا لديها مشكلات متعلقة بالحرب الأوكرانية مع روسيا، الأمر الذي يجعلها أمام مشكلات اقتصادية، إلى جانب مشكلات في الطاقة،و معظم الدول الصناعية المتسببة في ظاهرة الاحتباس الحراري تتعرض لمشكلات اقتصادية كبرى تحد من قدرتها على تقديم الدعم للدول النامية، وقدرتها على القيام بواجبتها في الحد من الانبعاثات الحرارية على أراضيها.


أما بالنسبة للجانب الإيجابي لما يحدث حولنا هو القناعة الكبيرة من جانب الولايات المتحدة الأمريكية والصين وأوروبا بأهمية قضية المناخ،و مؤسسات التمويل التنموي يمكنها أن تقوم بدور كبير في عملية تمويل المشروعات.


واختتم قائلا دور الدولة في تدعيم القطاع الخاص يعد بمثابة حلقة وصل بينها وبين المؤسسات الدولية للحصول على التمويل اللازم لمشروعات الاقتصاد الأخضر بالفترة القادمة.