الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الأسهم الأوروبية تنهي تعاملاتها على انخفاض لليوم الخامس على التوالي

الخميس 08/ديسمبر/2022 - 10:06 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أنهت سوق الأسهم الأوروبية تعاملاتها اليوم على انخفاض لليوم الخامس على التوالي؛ إذ انخفض مؤشر ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 0.2 بالمئة، وسط ترقب المستثمرين مسار رفع أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية الأسبوع المقبل، مما زاد المخاوف من أن يتسبب استمرار رفع هذه الأسعار خلال الفترة المقبلة في ركود اقتصادي.

 

زيادة المخاوف فإن تخفيف الصين قيودها الصارمة 

 

وبالرغم من زيادة المخاوف فإن تخفيف الصين قيودها الصارمة المفروضة لمكافحة فيروس كورونا كوفيد-19، قد عزز قطاعات مثل الطاقة والتعدين، ليرتفعا 0.2 بالمئة و1.2 بالمئة على التوالي، إثر ارتفاع أسعار النفط والمعادن.

 

ومن المقرر أن يجتمع كل من البنك المركزي الأوروبي، ومجلس الاحتياطي الاتحادي البنك المركزي الأمريكي، وبنك إنجلترا البنك المركزي البريطاني الأسبوع المقبل، لمناقشة السياسة النقدية.

 

وارتفع مؤشر ستوكس 600 من أدنى مستوياته في أكتوبر هذا العام الأسبوع الماضي، على أمل أن تسمح مؤشرات على تباطؤ التضخم لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي بإبطاء وتيرة الزيادات في أسعار الفائدة، إلا أن بيانات اقتصادية في الولايات المتحدة الأمريكية زادت من حالة عدم اليقين لدى المستثمرين حيال عدد مرات رفع هذه الأسعار خلال الفترة المقبلة ومدى تأثيرها بأن تتسبب في ركود اقتصادي، الأمر الذي دفع الأسهم الأوروبية إلى التراجع مرة أخرى.