الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

ضياء رشوان من مقر هيئة قناة السويس: الدولة حريصة على مكاشفة المصريين

الخميس 22/ديسمبر/2022 - 01:39 م
ضياء رشوان
ضياء رشوان

قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان، نقيب الصحفيين والمنسق العام للحوار الوطني، إن مؤتمر هيئة قناة السويس المنعقد الآن؛ يؤكد حرص الدولة على مكاشفة المصريين، وسرعة إيضاح الأمر كافة؛ نظرًا لأن مشروع قانون صندوق قناة السويس يؤثر على الشعب الذي حفرها وضحى من أجلها.

 

ضياء رشوان من مقر هيئة قناة السويس: الدولة حريصة على مكاشفة المصريين

 

 

وأضاف خلال مؤتمر صحفي بمقر هيئة قناة السويس، مساء اليوم الخميس، أن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس على استعداد تام للإجابة عن أية تساؤلات أو مخاوف، متابعًا: «اسألوا كما شئتم».

 

وذكر أن الحوار الوطني سيتطرق إلى ملف «توحيد صناديق الدولة» لافتًا إلى أن هذا الملف اقتصادي بالأساس وحوله اختلاف من المتخصصين.

 

وأشار إلى التخوف المثار حول مشروع قانون صندوق قناة السويس؛ متابعًا: «لا أحد يمكن أن يفرط في هذه الأرض، وهذه القناة، التي أممها الرئيس جمال عبدالناصر، واستردتها مصر قبل أن تسترد بنما قناتها، ولا يمكن أن نفرط فيها أبدًا».

 

وأوضح أن الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ يؤتمن على دماء المصريين الذين راحوا ضحية حفر القناة ثم الدفاع عنها، متابعًا: «الرئيس لم يلجأ للتمويل الأجنبي في حفر القناة الجديدة؛ بل لجأ للمصريين الذين جمعوا الأموال خلال أيام».

 

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة، الاثنين، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالي، فى المجموع على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 30 لسنة 1975 بنظام هيئة قناة السويس، وأعلن "جبالى" تأجيل أخذ الموافقة النهائية الى جلسة قادمة.

 

ويهدف مشروع القانون إلى إنشاء صندوق مملوك لهيئة قناة السويس لزيادة قدرة الهيئة على المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة لمرفق هيئة قناة السويس وتطويره وفقاً لأفضل المعايير والقواعد الدولية، كما يساعد على تميكن الهيئة من مجابهة الأزمات والحالات الطارئة التي تحدث نتيجة أية ظروف استثنائية أو قوة قاهرة أو سوء في الأحوال الاقتصادية.

 

كرم جبر: قناة السويس ستظل مصرية حتى يرث الله الأرض ومن عليها

 

 

في حين قال الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه لرئيس هيئة قناة السويس بعقد مؤتمر صحفي لتوضيح الحقائق حول مشروع قانون صندوق قناة السويس.

 

وأكد الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، في كلمته خلال مؤتمر صحفي بالهيئة، منذ قليل، أن قناة السويس ستظل تحت السلطة والسيادة المصرية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، مردفًا: قناة السويس رمز للنضال الوطني وحفرت بدماء المصريين وغير المنطقي التفريط بها، لافتا إلى أن مصر تتعرض لموجات كثيرة من الشائعات، ليس من كتائب الإخوان فقط، هناك كتائب عدة، مصر حقيقة تتعرض لموجة من الشائعات كثيرة جدا، وإذا لم يجدوا شيئًا يخترعوا شائعة.. وليس متصورًا ولا مقبولا أن القائد الوطني الذي حرر مصر سيسمح بالتفريط في شبر واحد من الأراضي المصرية.

 

وأضاف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ابن المؤسسة العسكرية والرجل الوطني من الطراز الرفيع لا يتصور أن يفرط في شبر من أرض مصر وثرواتها.

 

وأوضح رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن مصر تتعرض لموجات مستمرة من الشائعات والتي لن تتوقف، لافتا إلى أنه ليس الإخوان فقط أصحاب تلك الشائعات، ولكن هناك العديد من الأطراف التي تساعد على نشر تلك الشائعات.