الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

أسامة ربيع: "صندوق قناة السويس" لا يمس السيادة المصرية وخضع لدراسة دقيقة

الخميس 22/ديسمبر/2022 - 02:07 م
مصر تايمز

أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن قناة السويس يمتلكها مصر والمصريون ولا خلاف على السيادة للدولة المصرية على القناة، وهدفنا توضيح نقاط كثيرة أثارت الجدل في الفترة السابقة، موضحاً أن قانون صندوق قناة السويس خضع لدراسة دقيقة ولا يمس السيادة المصرية على القناة.

 

أسامة ربيع: "صندوق قناة السويس" لا يمس السيادة المصرية وخضع لدراسة دقيقة
 


وأضاف "ربيع"، خلال مؤتمر صحفي لهيئة قناة السويس، المذاع عبر فضائية "اكسترا نيوز"، اليوم الخميس، أن تأميم قناة السويس في عهد الرئيس جمال عبدالناصر كان تاريخيًا، ومن أجل هذا القرار خضنا حروب كثيرة، وجاء حفر قناة سويس جديدة كان تاريخي بطول 72 كم في سنة واحدة.


وأوضح أن افتتاح قناة السويس الجديدة بطول 72 كيلو قرار تاريخي، كان له أهمية كبيرة لرفع تصنيف القناة وجذب السفن العملاقة التي كانت تمر من راس الرجاء الصالح،وشدد على أن السيادة المصرية أولًا وأخيرًا على قناة السويس، ويعملون على الاستغلال الأمثل لأصول القناة.

 

وعقد الفريق أسامة ربيع،رئيس هيئة قناة السويس، مؤتمرًا صحفيًا ظهر اليوم الخميس، لاستعراض  تفاصيل مشروع قانون صندوق هيئة قنا ةالسويس، والإجابة عن كافة التساؤلات المتعلقة بذلك.

 

أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن قناة السويس حققت عائدات بلغت نحو 8 مليارات دولار عام 2022 مقابل 6 مليارات دولار عام 2021 ، بزيادة بلغت 2 مليار دولار، وهو ما يؤكد السيادة المصرية على القناة، كما أن القانون لن يسمح بوجود أجانب لهم سيطرة أو سيادة بقناة السويس.


وأضاف الفريق أسامة ربيع، أن عدد السفن بلغ 23 ألف سفينة عام 2022 مقابل 20 ألف سفينة عام 2021 ، بزيادة بلغت 15٪، بالإضافة إلى مليار و410 مليون طن عام 2022 بزيادة بلغت 10.5٪.