الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

إبراهيم عيسى: أنا الكاتب الأصلي لسيناريو فيلم أيام السادات

الأحد 29/نوفمبر/2020 - 11:28 م
مصر تايمز

قال الكاتب الصحفي الكبير إبراهيم عيسى، إنه هو الكاتب الأصلي لسيناريو فيلم  أيام السادات، ومع ذلك لم يوضع اسمه على الفيلم.

وتابع عيسى  في حواره مع الدكتور محمد الباز،  ببرنامج آخر النهار، المذاع على فضائية النهار، أن أول علاقته بالسينما كانت عام  1993 بمعا لمخرجة ساندرا نشات، بعد تخرجها من معهد السينما، موضحا أنها كانت موضع أمل كبير في البدء معا بالسينما .

واستكمل أن الفنان أحمد زكي وقتها  كان يرغب في عمل فيلم عن السادات وقتها وشرع معه في كتابة سيناريو الفيلم، موضحا أنه تم اختيار علي بدرخان وقتها مخرجا للفيلم ، موحا أن علي بدرخان مخرج كبير وعظيم واستاذ معلم ولكن من اصعب الناس الذين يمكن أن تتعامل معهم بمعنى آخر :" يغور الشغل معها".

وتابع  انه توقف عن  العمل في  الفيلم بسبب الخلاف مع علي بدرخان الذي كان يريد أن يخرج الفيلم في خطين  أن يكون خالد الإسلامبولي في مواجهة السادات بطل الفيلم، وهو ما كان يرفضه، وبعد ذلك استعان علي بدرخان بكاتب سيناريو آخر.

وواصل أنه بعد ذلك اختلف احمد زكي مع علي بدرخان، أتى بمحمد خان مخرجا، وبعد ذلك  تم تجميع كل ما كتب عن الفيلم  وفي النهاية تشكلت نسخة نهائية 98 % منها مأخوذ من السيناريو الذي كتبه .

واستطرد أن الفنان أحمد زكي حاول إقناعه بالتنازل عن السيناريو من أجل الرقابة ، ولكنه رفض لأنه تم التلاعب في السيناريو، وفي النهاية  تم وضع  اسم  أحمد بهجت عليه .    

وكشف عيسى  عن  وصية الفنان الراحل أحمد زكي له والتي لم ينفذه حتى الآن،  قائلا" أحمد زكي طلب مني أن أكتب عنه مثلما كان يكتب مفيد فوزي عن عيد الحليم حافظ"