الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

اليوم .."البنك الدولي" يفتح باب الترشح لخلافة رئيسه "ديفيد مالباس"

الخميس 23/فبراير/2023 - 02:23 م
مصر تايمز

من المتوقع أن يتم فتح باب الترشح لخلافة الرئيس الجديد للبنك الدولى الحالي "ديفيد مالباس"، اعتباراً من اليوم الخميس ولمدة خمسة اسابيع ، وذلك بعد أيام من إعلانه مغادرة مبكرة لمنصبه رغم انه كان من المقرر استمراره حتى العام المقبل 2024، ومن المتوقع اختيار رئيس جديد بحلول أوائل مايو المقبل.

 

اليوم .."البنك الدولي" يفتح باب الترشح لخلافة رئيسه "ديفيد مالباس" 


وقال البنك الدولي في بيان له اليوم الخميس، إن المجلس التنفيذي اجتمع أمس الأربعاء لمناقشة عملية الاختيار، وإنه سيقبل الترشيحات لمنصب رئيس البنك حتى 29 مارس المقبل. 


وستضم القائمة المختصرة ، التي من المقرر إقرارها من قبل المديرون التنفيذيون، نحو ثلاثة مرشحين وإجراء مقابلات رسمية معهم، قالوا إنهم يشجعون بشدة على ترشيح النساء، فيما طالب المجلس المرشحين بأن يكون لديهم سجل حافل من القيادة والإنجاز، لا سيما في مجال التنمية وخبرة في إدارة المنظمات الكبيرة ذات البعد الدولي، إضافة إلى مؤهلات أخرى. 


وتضم قائمة الأسماء المرشحة لتولي المنصب، والتي ذكر محللون أنها قد تكون اختيارات محتملة لإدارة الرئيس بايدن، سامانثا باور رئيسة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وراجيف شاه رئيس مؤسسة روكفلر والرئيس السابق للوكالة الأميركية للتنمية الدولية.


إلى ذلك كان البنك الدولي قد خصص العام الماضي أكثر من 104 مليارات دولار لإقامة مشروعات على مستوى العالم حسبما أفاد التقرير السنوي للبنك.


وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين قالت الأسبوع الماضي إن إدارة بايدن تتطلع إلى أن يدير المجلس التنفيذي للبنك الدولي "عملية ترشيح شفافة وقائمة على الجدارة وسريعة"، مضيفة أن الولايات المتحدة ستقدم مرشحاً يبني على إنجازات البنك طويلة الأمد في مكافحة الفقر المدقع، وتعزيز الرخاء المشترك، وتطوير بنك التنمية لمواجهة التحديات العالمية.