الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

أمريكا تؤيد رئيس "ماستر كارد" لتولي "البنك الدولي" .. والصين تدفع بمرشح

الجمعة 24/فبراير/2023 - 03:49 م
جاي بانجا
جاي بانجا

أبدى الرئيس الأمريكي جو بايدن تأييده الكامل للدفع بـ "جاي بانجا"، الرئيس التنفيذي السابق لشركة "ماستر كارد" العالمية لرئاسة "البنك الدولي" خلفا للرئيس السابق "ديفيد مالباس" الذي اعلن تخليه عن منصبه قبل إنتهاء مدة ولايته، وذلك بعد فتح باب الترشيحات أمس الخميس.


"أجاي بانجا"، البالغ من العمر 63 عاما، هو أول أميركي من أصول هندية يتم ترشيحه لهذا المنصب الدولي المهم، وهو مسؤول كبير في صندوق الأسهم الخاصة الأميركي "جنرال أتلانتيك" والشركة القابضة "هولدينغ إكسور". 


ولكن يبدوا أن "الصين" لم يروق لها ترشيح بايدن، ومن ثم تفكر جديا فى الوقت الحالي فى الدفع بمرشح من جانبها لتولي رئاسة "البنك الدولي" .


وكان البنك الدولي قد فتح رسمياً في وقت من أمس الخميس باب الترشح لخلافة رئيسه الحالي ديفيد مالباس، ورغم أنه من غير المتوقع أن يجري اختيار الرئيس الجديد للبنك بشكل نهائي قبل أوائل شهر مايو المقبل، فإنَّ مرشّح واشنطن -تقليدياً- هو الذي يفوز بأعلى منصب في البنك الدولي، إذ تُعَدّ الولايات المتحدة أكبر مساهم في البنك. 


وكان الرئيس الحالي للبنك ديفيد مالباس، الذي رشّحه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، قد أعلن الأسبوع الماضي وبشكل مفاجئ أنه يعتزم مغادرة منصبه بحلول نهاية يونيو.