الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

تقرير: القلق يجتاح المستثمرين بشأن احتمال حدوث أزمة مالية عالمية جديدة

الأربعاء 15/مارس/2023 - 01:17 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أدت أكبر أزمة تعصف بقطاع البنوك في الولايات المتحدة منذ العام 2008 إلى إثارة الذعر في كافة فئات الأصول العالمية تقريباً واللجوء إلى فئات أصول الملاذ الآمن مثل الذهب والفضة.

 

تقرير: القلق يجتاح المستثمرين بشأن احتمال حدوث أزمة مالية عالمية جديدة

 

وقال تقرير حديث صادر عن وحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية لشركة "كامكو للاستثمار " ومقره الكويت، اليوم الأربعاء، إن معنويات القلق ظلت تجتاح المستثمرين بشأن احتمال حدوث أزمة مالية جديدة وسط حالة عدم اليقين السائدة في الأسواق وذلك على الرغم من تأكيدات الحكومة الأمريكية والتدخل لدعم القطاع المصرفي.

 

كما شهدت توقعات رفع أسعار الفائدة خلال الفترة المتبقية من العام الحالي تحولاً جذرياً في المعنويات إذ تشير توقعات بعض الاقتصاديين في الوقت الراهن إلى اتجاه مجلس الاحتياطي الفيدرالي للتخفيف من حدة سياسته المتشددة ورفع سعر الفائدة مرة واحدة خلال العام الحالي بمقدار 25 نقطة أساس، ثم يتبع ذلك تخفيضات خلال النصف الثاني من العام.

 

وتداولت العقود الآجلة لمزيج خام برنت دون مستوى 80 دولار أمريكي للمرة الأولى منذ أكثر من شهرين، وارتفعت عقود خيارات النفط إلى أعلى مستوياتها المسجلة منذ منتصف أغسطس بتاريخ 13 مارس 2023 مما يشير إلى عدم الثقة في ارتفاع الأسعار على المدى القريب.

 

وكشفت المضاربات على النفط عن اتجاه معاكس بالكامل للبيانات السابقة التي أظهرت تفوق المضاربين على صعود الأسعار مقابل من يراهن على تراجعها بأعلى المستويات المسجلة منذ أكثر من 4 أعوام، وفقًا للبيانات الصادرة عن أي سي إي فيوتشرز يوروب.

 

 كما تأثرت أسعار النفط ببيانات التضخم التي صدرت مؤخراً من الصين والتي قد تشير إلى انتعاش الطلب على النفط بوتيرة أضعف مما كان متوقعاً هذا العام، في حين أن توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي المتواضعة التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي ألقت أيضاً بظلال من الشك على مدى نمو الطلب من الصين.