الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

يحمى القلب ويبعد الاكتئاب.. فوائد الأوميجا 3 لجسم الإنسان

الأربعاء 19/أبريل/2023 - 12:15 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعتبر الأوميجا 3 هو حمض دهني موجود بوفرة في الأسماك، وهي المادة المسؤولة عن إنتاج العديد من المواد التي تحافظ على توازن الكثير من العمليات الحيوية في الجسم.

 

وأثبتت العديد من الأبحاث أن زيادة استهلاك زيت السمك وهو أحد مصادر الأوميجا 3 قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والحد من مخاطر الإصابة بقصور القلب، ويؤدي لانخفاض معدل الوفيات.

 

 

يحارب الاكتئاب فكلما زاد استهلاك الأسماك ومنتجاتها ينخفض معدل الإصابة بالاكتئاب، وكلما زاد استهلاك أوميجا 3 فإن نسبة الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة عند النساء، والاضطرابات السلوكية تصبح أقل.

 

تزويد الجسم بكفايته من الأوميجا 3 بانتظام هو أمر هام للحفاظ على الدماغ وحمايته خلال الحياة، والحد من تدهور وتراجع القدرات المعرفية الذهنية والتفكيرية مع التقدم في العمر، حيث يبدأ مستوى أوميجا 3 في خلايا الدماغ بالانخفاض مع تقدم العمر، مما يؤدي لزيادة مخاطر الإصابة بالخَرَف ومرض الزهايمر.

 

يتسبب نقص الأوميجا 3 فى الجسم بعده مشكلات منها مشكلات في الشعر، والأظافر، والجلد والشعور بالتعب، ومشكلات في النوم وقلة التركيز والانتباه ووجع المفاصل، وتشنج الأقدام واضطرابات في الدورة الشهرية عند النساء.