الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سوشيال

الإفتاء عن قنوات العائلات على اليوتيوب: "فاحشة وجريمة"

الأربعاء 09/ديسمبر/2020 - 01:38 م
دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

أصدرت دار الإفتاء المصرية بياناً أدانت فيه قنوات "اليوتيوب" التي ترصد يوميات الأسر وحياتهم الشخصية لحظة بلحظة، واعتبروه جريمة وإشاعة للفاحشة.

وكتبت الصفحة الرسيمة لـ دار الإفتاء المصرية: "نشر صاحب قناة يوتيوب للشئون اليومية لأسرته مما لا يصح إطلاع الغير عليه رغبةً في زيادة التفاعل -بالتعليق أو الإعجاب أو المشاركة- حول ما يُنشر؛ هو من قبيل إشاعة للفاحشة في المجتمع".

أضاف بيان دار الإفتاء: "وهي جريمة حَذَّر منها الحق سبحانه وتعالى؛ في قوله: {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ} [النور: 19]، وقد جعل الإسلامُ القائل للفاحشة مساويًا في الوِزْر لفعلها؛ لعِظَم الضرر المترتب في الحالتين؛ لقول سيدنا عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: «القائل للفاحشة والذي يشيع بها في الإثم سواء»".

تابع البيان: "وهو أيضًا جريمة قانونية يُعاقَب عليها وفق القانون رقم (175) لسنة 2018م، والخاص بـ«مكافحة جرائم تقنية المعلومات»؛ فقد جَرَّم المُشَرِّع المصري في هذا القانون نشر المعلومات المُضَلِّلة والمُنَحرِّفة، وأَوْدَع فيه مواد تتعلق بالشق الجنائي للمحتوى المعلوماتي غير المشروع".