الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

السيسي يوجه بتحقيق الاستفادة القصوى من المياه في الزراعة بتوشكى وشرق العوينات

الأحد 14/مايو/2023 - 11:59 ص
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد بتحقيق الاستفادة القصوى من المياه في الزراعة بتوشكى وشرق العوينات.

 

السيسي يوجه بتحقيق الاستفادة القصوى من المياه في الزراعة بتوشكى وشرق العوينات

 

وشدد الرئيس السيسي، خلال احتفالية بدء موسم حصاد القمح بشرق العوينات اليوم الأحد، الحرص على تحقيق أكبر استفادة من المياه الجوفية، وأكد على أنه يجب ترشيد استخدام المياه في الأراضي المستصلحة بشرق العوينات.

 

وتوجه خلال كلمة ضمن فعاليات احتفالية بدء موسم حصاد القمح في شرق العوينات، صباح الأحد، بحديثه إلى اللواء توفيق سامي توفيق، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية.

 

وقال: "نحتاج التأكد في شرق العوينات بأن مخزون المياه الجوفي المستخدم في الري المنطقة المنزرعة لكم وللمستثمرين، يتم التعامل معه بالمعايير التي تحافظ على المخزون لأفضل فترة ممكنة".

 

وشدد على أهمية "استخدام المياه بشكل رشيد دون هدر في الزراعة"، مضيفًا: "اريد أن أطمئن من وزير الري ومنكم بشأن استخدام المياه للمسئولين في الشركة أو رجال الأعمال الذين يعملون في منطقة شرق العوينات".

 

رئيس الشركة الوطنية لاستصلاح الأراضي: نستهدف إضافة 30 ألف فدان في شرق العوينات
 

 

قال اللواء توفيق سامي توفيق رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية، إن المحدد الرئيسي لمهام الشركة العمل على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بزيادة الرقعة الزراعية وتعظيم العائد من الفدان، خاصة المحاصيل الاستراتيجية، لتقليل فاتورة الاستيراد.
 

وأضاف خلال كلمة ضمن فعاليات احتفالية بدء موسم حصاد القمح في شرق العوينات، صباح الأحد، أن الشركة تعمل بشكل أساسي على محاور استصلاح الأراضي الصحراوية، والزراعة، والتصنيع الزراعي.

 

ولفت إلى أن إجمالي المساحة المستصلحة في شرق العوينات 190 ألف فدان، موضحًا أنها تمت على مرحلتين الأولى بمعدل 80 ألف فدان في الفترة ما بين عام 1999 إلى 2012.


 

وأشار إلى إضافة 110 آلاف فدان في منطقة عوينات 2 وعوينات 3، في الفترة ما بين عام 2014 وحتى نهاية 2022.

 

وذكر أن المساحة المستصلحة في توشكى بنهاية عام 2022 بلغت 250 ألف فدان، بعد تكليف الشركة بالعمل في المشروع في يناير 2017.

 

وأوضح أن الدولة تستهدف إضافة 30 ألف فدان في شرق العوينات خلال عام 2023، لتصل المساحة الإجمالية المستصلحة إلى 220 ألف فدان.