الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

مقرر لجنة مباشرة الحقوق السياسية: الخروج من الأزمة الشاملة مرهون بنجاح الحوار الوطني

الأحد 14/مايو/2023 - 01:09 م
مصر تايمز

قال محمد عبد الغني مقرر لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي بالحوار الوطني، خلال كلمته بالجلسة النقاشية لجلسات المحور السياسي بالحوار الوطني، أن النظام الانتخابي لاي بلد ليس قضية فنية او إجرائية بل سياسية. 

مقرر لجنة مباشرة الحقوق السياسية: الخروج من الأزمة الشاملة مرهون بنجاح الحوار الوطني


وأضاف "عبد الغني"، أن الخروج من الأزمة الشاملة مرهون بنجاح الحوار الوطني وتغيير جوهري في النظام الانتخابي القائم لتحديد مستقبل النظام السياسي المصري، قائلًا :" نعلم أن كل الانظار تتجه الينا من ملايين المصريين بكل اهتمام وامل في انتاج نظام انتخابي معبر عنهم ويحفزهم على الانخراط في العملية الانتخابية والايمان بها، بما يضمن تواجد من يمثلهم وتوازن السلطات الثلاثة املا نحو توافق سياسي". 

وانطلقت أولى الجلسات النقاشية بالمحور السياسي للحوار الوطني، والبداية بلجان مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي ولجنة حقوق الإنسان والحريات العامة ولجنة النقابات والمجتمع الأهلي.

 

وتناقش لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي والنظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية وقانون مجلس النواب، وتناقش لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة قضية القضاء على كل أشكال التميز، وتناقش لجنة النقابات والمجتمع الأهلي قضية، حل تحديات التعاونيات.

ومن المقرر أن يعقد اليوم أربع جلسات اثنان منهما لمناقشة النظام الانتخابي لمجلس النواب، وعلى التوازي الأخريان لمناقشة قضيتي القضاء على كافة أشكال التمييز وهي من ضمن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، وتحدي التعاونيات وهي من ضمن القضايا المدرجة على جدول أعمال لجنة النقابات والمجتمع الأهلي.