الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

المصريين الأحرار: القائمة المغلقة حصان طروادة لضمان النجاح بدون تنافسية

الأحد 14/مايو/2023 - 10:46 م
مصر تايمز

تقدم رائد مقدم عضو المكتب السياسي لحزب المصريين الأحرار، للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية للحوار الوطني ومجلس الأمناء على الجهود والحضور لأول جلسات الحوار الوطني، وتحفظ على مداخلة رئيس الأمانة الفنية ودعمه تجاه المطالبين بالقوائم المغلقة، وهو ما يخالف مدونة السلوك.

 

وقال مقدم، في كلمته حول محور النظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية ، إنه لا يجوز مناصرة احد على حساب الأخر واجتماعنا معًا جاء بدعوة رئاسية للحوار وليس للعراك جائنا لمصلحة الوطن وليس من اجل مصالح حزبية، ولذا تحدث الحزب بموضوعية عن رؤيته وسلبيات نظام القائمة المغلقة المطلقة  ويدعو للعمل بنظام القائمة النسبية.

 

وأضاف عضو المكتب السياسي، أن المتشدقين بالقائمة المغلقة المطلقة ويتخذ بعضهم وجود ضرورة دستورية التمييز الإيجابى لبعض الفئات يمكن إعمال النظام المشترك قائمة مغلقة أو نسبية خاصة، ومن هنا نتلافى كل سلبيات القوائم المغلقة والتي بمثابة حصان طروادة للدخول رأس المال وبعض الشخصيات للبرلمان.

 

وألمح إلى أن الحديث عن عيوب للقائمة النسبية فجميعها وأكثر في نظام القائمة المغلقة، وإذا كان المبرر والدافع للحديث والتشدق بالقوائم المغلقة هي التمثيل الإيجابي يمكن ببساطة حلها بقوائم خاصة، وتخلق حيز تنافسية ويضمن تواجد وتمثيل لتلك الفئات ايضا.

 

واختتم قائلا:" من يريد المنافسة الحقيقية في انتخابات عليه الخوض في قوائم نسبية ولو لديه من الجماهيرية أو البرامج التي تدعو لانتخابه سيكون ممثل في المجلس ولكن التشدق لفكرة القائمة المغلقة يستهدف المرور للبرلمان بصك النجاح السريع".

وشارك خلال جلسة المناقشة حول النظام الانتخابي  من حزب المصريين الأحرار المستشار اسلام الغزولي نائب رئيس الحزب، ورائد مقدم وعضو المكتب السياسي، وفي محور حقوق الإنسان ومناقشة مفوضية التمييز المستشار سعيد فايز وكيل اول لجنة حقوق الانسان بالحزب.