الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

متحف الأقصر يقيم معرضاً لأحد القطع الرئيسية به احتفالاً بيوم افتتاحه

السبت 12/ديسمبر/2020 - 05:49 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يقيم متحف الأقصر، بالتعاون مع البعثة المصرية الأمريكية المشتركة، معرضا مؤقت، مساء اليوم السبت، لأحد القطع الرئيسية به، وذلك تزامنا مع الاحتفال بمرور 45 عاما على افتتاحه، وذلك في اطار سياسة وزارة السياحة والاثار للترويج للمتاحف الإقليمية، واستغلال المناسبات لتسليط الضوء على مقتنياتها.

وأوضح الدكتور علاء المنشاوي مدير متحف الأقصر أن هذا المعرض يضم قطعة واحدة فقط هي عبارة عن هريم من الحجر الرملي من نتائج أعمال البعثة الأثرية المصرية الامريكية المشتركة  العاملة بجبانة جنوب  العساسيف الأثرية.

وأشار إلى أن العرض الخاص سيستمر وحتي شهر يونيو القادم وأن الهريم غاية في الجمال حيث أن جوانبه الأربعة مزينة بمناظر من الحفر الغائر تمثل شخص في وضع تعبدي أمام الاله أوزير و منظر آخر يصور الاله رع حور آختي بجانبه مركب و الاله أنوبيس راقدا علي مقصورته و فوقه قرص الشمس أما المنظر الرابع فيصور منظر لمركب يعلوه الاله آتوم. هذا بالاضافة إلى وجود بقايا كتابات هيروغليفية، يبلغ ارتفاع الهريم حوالي 40 سم و عرضه 27 سم و طول 33 سم.

و أكد د. علاء المنشاوي ان هذا المعرض يصاحبه عرض للوحات إيضاحية عن منطقة العساسيف و المقبرة التي تم العثور علي الهريم بداخلها، بالاضافة الى شرح تفصيلي لها مما يعمل بدوره على رفع الوعي لدي أبناء الشعب المصري بأهمية تراثهم الحضاري و الحفاظ عليه.

جدير بالذكر أن متحف  الاقصر يضم حوالي 3000 قطعة أثرية ترجع لعصور ماقبل التاريخ ، ويلقي الضوء على فترة الدولة الحديثة وصولاُ إلى العصر الإسلامي. 

من أهم قاعات المتحف هي قاعة الخبيئة ، وفي 12سبتمبر 1991 تم تحويلها  لقاعة عرض للقطع الأثرية التي اكتشفت في خبيئة معبد الاقصر1989. 

من معروضات المتحف تمثال الاله سوبك والملك امنحتب الثالث الذي عثر عليه عام 1967 داخل بئر فى قاع ترعة فى أرمنت بالأقصر.