الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

"دراجو دمياط" يتفقد المناطق الأثرية بمدينة فوه بكفر الشيخ (صور)

الإثنين 14/ديسمبر/2020 - 11:15 ص
مصر تايمز

زار وفد "دراجو دمياط"، مدينة فوه، التابعة لمحافظة كفر الشيخ، وذلك لتفقد المناطق الأثرية بالمدينة، والتعرف على الصناعات الحرفية القديمة، التى مازال يعمل بها معظم أهالى فوه.

وقطع الوفد أكثر من 178 كم من دمياط إلى مدينة فوه عبر الطريق الساحلى الدولى، وذلك عن طريق استخدام الدراجات الهوائية، للتعرف على أبرز المعالم السياحية بمدينة فوه، والتى تشمل التراث الريفى، والتراث الحرفى، والتراث الثقافى، والتراث الاجتماعى، والتراث المعمارى والتاريخى، لإحياء وتنمية التراث وتنشيط السياحة الداخلية.

حيث قام وفد، "دراجو دمياط"، بزيارة المساجد الأثرية القديمة، ومنها: قبة أبو النجاة، والأمير حسن نصر الله، والقنائى والذى تُعد مئذنته أعلى مئذنة بمنطقة وسط الدلتا، بالإضافة إلى مساجد الشيخ شعبان، والشيخ نمير، وأبو المكارم، وبعض المنازل الأثرية.

كما قام الوفد، بتفقد "التكية الخلواتية"، برفقة العاملين بمنطقة آثار فوه، والتى تُعد أيضاً التكية الوحيدة الباقية بمنطقة الشرق الأوسط بعد تكية تركيا، ثم بوابتى مصنع "الكتان والطرابيش"، والتى أُقيمتا فى عصر محمد على باشا، مُشيدين بحُسن الاستقبال وكرم الضيافة أثناء تواجدهم بمدينة فوه.

الجدير بالذكر، أن مدينة "فوه" تُعد من أقدم المدن الأثرية بمحافظة كفر الشيخ، كما أنها المدينة الثالثة للآثار الإسلامية بعد القاهرة ورشيد، والرابعة على مستوى العالم، ويصل عدد المساجد بها إلى نحو 365 مسجداً أثرياً وقبةً ومزاراً.

يُشار إلى أن "دراجو دمياط" هو عبارة عن فريق من الشباب يهتم بزيارة الأماكن الأثرية والتاريخية فى شتى أنحاء الجمهورية، عن طريق السفر إلى المحافظات المُختلفة قاطعين مئات الكيلومترات بالدراجات الهوائية.