السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

من نوع العنبر.. "مصر تايمز" يكشف تفاصيل تعرض حوت المتوسط للإصابة ودفنه بشكل صحي

الأربعاء 14/يونيو/2023 - 08:16 م
صورة من الحدث
صورة من الحدث

كشف الدكتور حسين رشاد مدير محمية أشتوم الجميل بـ محافظة بورسعيد، عن التفاصيل الكاملة وأسباب تواجد الحوت في غاطس المتوسط، وهل هناك خطورة من تواجده علي الشواطئ من عدمه.


وقال الدكتور حسين رشاد في تصريحات خاصة لـ" مصر تايمز"  أن الحوت تعرض لإصابة في غاطس المتوسط وهو أمر من الوارد حدوثه بواسطة إحدي السفن العابرة، وكان ظاهرًا ذلك علي جسده أثناء عمليه اخراجه من المياه، وأوضح أن الحوت من نوع العنبر Sperm Whale.


وأشار أن هناك تعاون كبير قد تم بين محمية أشتوم الجميل، والأجهزة الأمنية المعنية، والجهات التنفيذية بـ محافظة بورسعيد، وذلك من أجل أن تنجح مهمة إخراج الحوت والذي كانت تجرفه المياه، حتي أنه وصل لمنطقة رمانة، ولكن بتكاتف الجهود تم اخراجه.


وأوضح مدير محمية أشتوم الجميل، أن الحوت إذا لم تنجح جهود اخراجة كان يمكن أن يكون جاذبا للكائنات المفترسة، كما أنه كان يمكن أن يسبب تلوث المياه، مشيرًا أن الحوت خرج دون أن ينقص من جسده أي شئ، مما يؤكد عدم تعرضه للنهش من أي كائن، موضحًا أنه كان متحللا مما يؤكد أن الحادث الذي تعرض له يمكن ان يكون قبل 10 أيام أو أكثر.


وأكد الدكتور حسين رشاد أن الحوت صغير بالرغم من أن وزنه 8 طن وطولة 10 أمتار، مشيرًا أن كائن بهذا الحجم لا يمكن أن يخرج بالقرب من الشواطئ، ويعيش فقط في الغاطس، مشيرًا أنه لا داعي لقلق المصطافين والمواطنين، وأكد أنه تم دفنه بشكل صحي.