السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الحجاج يواصلون أيام التشريق بـ"منى" ويستعدون للعودة اليوم لمكة

الجمعة 30/يونيو/2023 - 05:00 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يستعد المتعجلون من الحجاج لأداء طواف الوداع اليوم الجمعة الذى يوافق ثانى أيام التشريق، واستمرت أفواج من الحجيج فى التنقل ما بين مكة لأداء طواف الإفاضة أو البقاء فى فنادقها بعض الوقت ثم العودة إلى مشعر منى لرمى الجمرات.

 

 

وقضى حجاج البيت الحرام، على صعيد منى مناسك يوم "القر" مستبشرين شاكرين الله تعالى على ما أنعم به عليهم من أداء مناسك الحج، ويقوم ضيوف الرحمن برمى الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة، بعد أن رموا جمرة العقبة الكبرى.

 

وتم تزويد مشروع منشأة الجمرات بالمظلات العلوية، ومراوح التكييف المصاحب للرذاذ لتقليل درجة الحرارة، وإعداد السلالم المتحركة ومبانى الخدمات وتخطيط المسارات الجديدة، ونشر كاميرات المتابعة لتعزيز آليات التحكم فى تدفقات حركة الحجيج إلى جانب اللوحات والمنشآت الإرشادية والتوعوية والخدمات الإعلامية فى إطار المرحلة الرابعة والأخيرة من مشروع المنشأة الحديثة للجمرات والأعمال المتعلقة بها.

 

والتزويد بكاميرات ثابتة على طول المسارات المؤدية للمشاعر وكاميرات أخرى متحركة يتحكم بها فريق خاص بغرفة مستقلة لمتابعة حركة المشاة لتوزيع حركتهم بتوازن وتعديل معدل التدفقات، بما يتفق مع الخطط العامة لخدمة الحجيج وتنقلاتهم فى المناسك.