الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"الفاو" تعلن انخفاض أسعار الغذاء عالميا

الجمعة 07/يوليو/2023 - 07:39 م
مصر تايمز

حمل مؤشر الأسعار العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة بشرى للعالم بشأن أسعار الغذاء العالمية، حيث انخفض مؤشر الأسعار العالمية في يونيو إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من عامين، مدفوعا بانخفاض تكلفة السكر والزيوت النباتية والحبوب ومنتجات الألبان.

 

وقالت المنظمة اليوم الجمعة إن مؤشرها، الذي يتابع أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولا عالميا، بلغ في المتوسط 122.3 نقطة في يونيو مقابل 124.0 نقطة بعد التعديل في الشهر السابق. 

 

وقالت الفاو إن التوقعات المرتفعة كانت مدفوعة بالكامل تقريبا بآفاق أفضل لإنتاج القمح العالمي، إذ ارتفعت التوقعات بنسبة 0.9 بالمئة إلى 783.3 مليون طن.

 

وانخفض مؤشر الفاو لأسعار الحبوب 2.1 بالمئة في يونيو مقارنة بالشهر السابق، مع تراجع أسعار الذرة والشعير والذرة الرفيعة والقمح والأرز، وانخفض مؤشر أسعار الزيوت النباتية 2.4 بالمئة على أساس شهري، مسجلا أدنى مستوى له منذ نوفمبر2020، مدفوعا بانخفاض الأسعار العالمية لزيوت النخيل وزيت دوار الشمس.

 

وقالت الفاو إن مؤشر أسعار السكر تراجع 3.2 بالمئة عن مايو، مسجلا أول انخفاض له بعد أربع زيادات شهرية متتالية، وهو ما يرجع بشكل رئيسي لتحسن محصول قصب السكر في البرازيل وتباطؤ الطلب العالمي على الواردات.

وتراجع مؤشر أسعار منتجات الألبان 0.8 بالمئة مقارنة بشهر مايو بينما ظل مؤشر اللحوم دون تغيير.