الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

10 أسرار عن مرض قنا الغامض.. أعراض وعلاج حمى الضنك وطرق الوقاية

الإثنين 17/يوليو/2023 - 01:46 م
مصر تايمز

مرض قنا الغامض أو حى الضنك..  أصبح خطر مجهول يطادر المصريين خلال الأيام القليلة الماضية وذلك بعد انتشاره في محافظة قنا، عندما تم اكتشاف أكثر من 100 شخص في نجع سندل بقرية العليقات بمركز قوص بالمحافظة، عانوا من أعراض الارتفاع في درجات الحرارة، مع الشعور بآلام في العظام وصداع ودوار، والأعراض استمرت لمدة تقارب الـ 7 أيام لدى المصابين.

10 أسرار عن مرض قنا الغامض.. أعراض وعلاج حمى الضنك وطرق الوقاية 

 

وظهر على المصابين أعراض مشتركة مثل الأعراض الشائعة  لأمراض البرد والإنفلونزا، والنزلات المعوية والحمى التى ينتشر الإصابة بها بالتزامن مع ارتفاع درجات حرارة الطقس، وتختفي مع الراحة ومخفضات الحرارة، وشرب السوائل.


وحول طبيعة المرض، أكدت مديرية الصحة أنه لم يتم الإعلان بشكل رسمي عن اسم المرض، ولكنها جميعها تتشابه مع عدة أعراض متنوعة، منها الأنفلونزا وحمى الضنك والحصبة وغيرها من الفيروسات التي تصيب الإنسان بارتفاع في درجة الحرارة وتكسير في العظام وهمدان وامتناع عن الطعام.
 


قال الدكتور صفوان محمود استشاري الحميات والأمراض المعدية، إن حمى الضنك هي عدوى فيروسية تنتقل عبر البعوض، وينتج عنها أعراض طفيفة شبيهة بأعراض الانفلونزا، إلا أنها قد تحتد في بعض الحالات وتصل للوفاة.


وأضاف الدكتور صفوان محمود، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أن طور مرض حمى الضنك ينقسم إلى فترتين:الأولى وهي الفترة التي تمتد 4 إلى 10 أيام بعد انتقال العدوى، ولا تظهر فيها أعراض.

فترة بدء الأعراض، وتستمر 2-7 أيام يكون الشخص خلالها قادراً على نقل العدوى عبر إصابة البعوض السليم بالفيروس ونقله للآخرين.


وأشار صفوان إلى أنه لا تظهر أعراض حمى الضنك مباشرة بعد الإصابة بالعدوى، بل تأخذ عدة أيام قبل البدء بالظهور. تستمر هذه الأعراض حوالي عشرة أيام، وتكون طفيفة في معظم الحالات، إلا أنها قد تزداد في حدتها لتهدد حياة المريض، وجاءت أعراض مرضى حمى الضنك ما يلي:

ارتفاع درجة الحرارة.

غثيان وقيء.

صداع شديد وألم خلف العينين.

طفح جلدي.

فقدان الشهية.

إعياء عام.

تورم العقد اللمفاوية.

ظهور كدمات طفيفة على الجلد.

نزيف من الأنف أو اللثة.

ألم في المفاصل والعضلات. 

 

وأكد أن في بعض الحالات القليلة تكون حمى الضنك ذات خطورة ومضاعفات شديدة قد تصل للوفاة، وتظهر أعراض حمى الضنك الشديدة بعد عدة أيام من ظهور الأعراض الأولية، وتشمل الأعراض حمى الضنك الشديدة ما يلي:

ألم شديد في البطن.

انتفاخ في منطقة البطن.

نبض ضعيف ومتسارع.

قيء شديد مصحوب بالدم.

تسارع في معدل التنفس.

برود في البشرة والأطراف.

دم في البراز.

إعياء ونعاس شديدين. 



لا يوجد علاج محدد لحمى الضنك، إذ يتلاشى المرض من تلقاء نفسه خلال عدة أيام وقد يستمر لعدة لأسابيع. ويمكن علاج حمى الضنك على علاج الأعراض والعلامات الزاهرة ويكون العلاج كالتالي:

 

استخدام مسكنات الألم وخافضات الحرارة مثل الباراسيتامول، ويجب تجنب الأدوية التي تزيد فرصة حدوث نزيف مثل الأيبوبروفين، والديكلوفيناك، والأسبرين.

أخذ قسط كافي من الراحة.

شرب كمية وفيرة من السوائل.

قد يتطور المرض إلى حمى الضنك الشديدة التي قد تؤدي للوفاة، مما يتطلب إقامة في المستشفى تبلغ إسبوع لإسبوعين لتقديم الرعاية الصحية اللازمة وذلك لتعويض السوائل التي فقدها الجسم، ومراقبة العلامات الحيوية