السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا

الخميس 03/أغسطس/2023 - 12:16 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في التعاملات الأوروبية اليوم، بعد أن أدت الأعمال الجارية في حقل غاز نرويجي ضخم إلى خفض إمدادات الغاز للقارة الأوروبية، إلى جانب تراجع واردات الغاز الطبيعي المسال.

 

وذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء أن سعر العقود الهولندية القياسية صعد بنسبة 6 بالمئة بعد تراجعه أمس الثلاثاء.

 

وارتفع سعر العقود الهولندية للغاز، اليوم، إلى 28.74 يورو لكل ميجاوات ساعة تسليم شهر سبتمبر المقبل، في حين ارتفع سعر العقود البريطانية المماثلة بنسبة 6.3 بالمئة.

 

في الوقت نفسه تراجعت العقود الآجلة تسليم الشتاء المقبل لليوم الثاني على التوالي في تعاملات هولندا وبريطانيا.

 

يأتي ذلك في حين تراجعت الطاقة الإنتاجية في حقل ترول النرويجي بأكثر من التقديرات الأولية، مع الحاجة إلى القيام بأعمال إضافية حتى الخميس المقبل، في الوقت الذي تخضع فيه حقول نرويجية أخرى لأعمال الصيانة.

 

وفي حين يتراجع الطلب على الغاز تقليديا خلال فصل الصيف مع امتلاء مستودعات التخزين الأوروبية بأكثر من 80 بالمئة من طاقتها، فإن أي اضطرابات غير مخططة للإمدادات وخاصة في فصل الشتاء يمكن أن تعيد التذبذب إلى سوق الغاز مرة أخرى.

 

كما تراجعت إمدادات الغاز الطبيعي المسال لأوروبا خلال يوليو الماضي إلى أقل مستوياتها منذ أواخر عام 2021، مع اتجاه المزيد من الشحنات إلى آسيا لارتفاع الأسعار هناك.

 

ومن المتوقع أن تواصل إمدادات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا تراجعها خلال سبتمبر المقبل، في ظل تزايد ما يعرف باسم المستودعات العائمة، حيث يحتفظ التجار بشحنات الغاز في المياه الدولية انتظارا لارتفاع الأسعار مع حلول فصل الشتاء وزيادة الطلب على الوقود لأغراض التدفئة.