الخميس 06 يونيو 2024 الموافق 29 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزارة التنمية المحلية تتابع جهود وحدات السكان في عدد من المحافظات

الخميس 03/أغسطس/2023 - 04:32 م
صورة من الحدث
صورة من الحدث

 تابعت وزارة التنمية المحلية جهود وحدات السكان في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والشرقية في بحث تعزيز أواصر التعاون لخدمة القضية السكانية وإيجاد حلول لتحدياتها، ورفع الوعي القومي بها.

 

وزارة التنمية المحلية تتابع جهود وحدات السكان في عدد من المحافظات

 

 

ففي محافظة القاهرة... تحت رعاية اللواء خالد عبد العال و تحت اشراف المهندس حازم الاشموني السكرتير العام لمحافظة القاهرة، وبالتنسيق بين ادارة السكان المركزية بالمحافظة ووحدة السكان بحى مصر القديمة تم عقد ندوة توعية صحية عن الزيادة السكانية ووسائل تنظيم الاسرة وذلك بمسجد عمرو بن العاص تفعيلا لمبادرة 100 يوم صحة بحضور 30 مستفيد.

كما نظمت وحدة سكان حي الوايلي برئاسة السيد اللواء الدكتور  احمد محمد جمال رئيس الحي ندوة توعوية وذلك بالتنسيق مع المنطقة الطبية ووحده تنظيم الاسرة تفعيلا لمبادرة 100 يوم صحة بحضور 450 مستفيد.

 

وفى محافظة الجيزة... بناء على تعليمات اللواء احمد راشد محافظ الجيزة، وتحت اشراف د. هند عبد الحليم نائب المحافظ والمشرف على وحدة السكان، وفى اطار مبادرة ( صحتنا فى بيئتنا... شارك فى حمايتها) قامت وحدة سكان العياط بعقد ندوة تثقيفية مشتركة مع الحملة التثقيفية للقاهرة الكبرى لجهاز شئون البيئة بمركز شباب بقريه كفر شحاتة، وتناولت الندوة مناقشة اسباب التغيرات المناخية والتلوث بانواعه واضراره على صحتنا ومدى خطورة التلوثات على الفرد والاسرة وانه يجب تغيير سلوكنا والتحول الى الطاقة النظيفة المتجددة، وتم الحديث عن ترشيد استهلاك الطاقة، كما تم التنويه عن المشروعات الخضراء الذكية والحث على التقديم للمشاركة فى المسابقة، وتم التعهد بعدم القاء نفايات فى الترع والشوارع وانه يمكن فصل انواع النفايات كل نوع على حدى وان نستفيد منها وتدويرها، كما تم التوافق على ترشيد استهلاك المياه والطاقة لانها تعمل على زيادة الانبعاثات الحرارية، والاتفاق على زرع شجرة امام المنزل او فوق سطحه، كما شهدت الندوه تشجير بعض الاشجار فى محيط مركز الشباب، ولاقت الندوه قبولا كبيرا من الحضور من براعم الشباب الذي يتراوح عددهم حوالى اكثر من ٧٠ من الشباب.

 

كما قامت وحدة سكان العياط بالمشاركة فى مبادرة الرئيس (100 يوم صحة) وذلك بالتعاون مع الصحة وادارة الامومة والطفولة بالمركز، حيث تم المتابعة للتاكد من التطعيمات للاطفال وخاصة فى سن خمس سنوات لضمان حصوله على جميع التطعيمات، كما تم توعية الاهالى على الاهتمام بالصحة الانجابية، ومتابعة فريق العمل بالوحدات الصحية لعمل الكشف والمتابعة وإجراء فحوصات للمقبلين على الزواج، بلغ عدد المستفيدين اكثر من 75 سيدة وطفل من اهالى قرية كفر تركى .

 

وتحت اشراف الاستاذ محمود عبد الحليم ر ئيس مركز ومدينة العياط، قامت وحدة السكان بالمركز بإقامة ندوة تثقيفية فى المصلى الحريمى بقرية المتانيا بعنوان ( الجهاز مش جواز.. غساله واحدة كفاية)،تم خلالها حث اهالى القرية بعدم المغالاة فى جهاز العرايس والاكتفاء بالضروريات فقط، ويجب علينا ان نجهز على قدر استطاعتنا ولا نغالى على انفسنا والتيسير علي شبابنا فى المهور ومصاريف الافراح الباهظة التى تصل الى حد الاسراف، ولاقت الندوة قبولا كبيرا من الحضور الذي يتراوح عددهم حوالى ٦٠ سيدة وفتاة من اهالى قرية المتانيا.

كما نظمت وحدة سكان مركز ومدينة البدرشين تحت رعاية الاستاذ محمود زين شنب رئيس المدينة عدة ندوات بالوحدة الصحية بقرية مزغونة في إطار مبادرة رئيس الجمهوريه (100 يوم صحة ) وذلك بالتعاون مع الادارة الصحية، تم الحديث فيها عن الخدمات المقدمة من قبل الصحة وذلك للنهوض بصحة المواطن والارتقاء بخصائص المواطن، والإشارة إلى وجود العيادات المتنقلة الخاصة بالصحةوتواجدها بجميع القرى وتقديم المزيد من الخدمات الطبية، كما تم التعريف بالمبادراتالخاصة بالصحة منها فحص ما قبل الزواج، والفحص المبكر لسرطان الثدي، وتكافل وكرامة، ومبادرة لكبار السن وكشف الضغط والسكر وغيرها وبلغ عدد المستفيدين اكثر من 200 سيدة.

 

كما قامت وحدة السكان المركزية بالمحافظة فعاليات اليوم الأول لورشة العمل بمبادرة قيم وحياة التابعة لمؤسسة اجيال مصر ومصر الخير، وكانت الورشة هادفة وحققت الغرض المرجو منها من التعريف بالقيم ومشاهد تفاعلية مسرحية والرسم والتلوين ومعرفة رجع الصدى ومدى استفادة الطالبات فى نهاية اليوم الأول للتدريب وبلغ عدد المستفيدين 20 طالبة.

 

وفى محافظة الشرقية... وتحت رعاية الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، و إشراف المهندسة لبنى عبدالعزيز نائب المحافظ، قامت وحدة سكان مركز ومدينة فاقوس بالتنسيق مع الفرق الطبية للانتشار المكثف لتنفيذ فاعليات حملة 100 يوم صحة بانحاء مدينه فاقوس وتوابعها ومن خلال السيارات المتنقلة وايضا الفرق الثابته بجميع الوحدات الصحية

 

لتقديم خدماتها التي تتعلق بصحه المرأة والكشف المبكر لحديثي الولادة، وصحه الام والجنين والاعتلال الكلوي والكشف المبكر عن الامراض المزمنة، وفحص المقبلين على الزواج ، مع ضمان إتاحة الخدمات بالجودة المطلوبة لجميع الفئات المستهدفة.

وفى محافظة القليوبية... تنفيذا لتوجيهات اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، وتحت اشراف الدكتورسمير حماد نائب محافظ القليوبية، وتعليمات الاستاذ رضا عبدالرحيم مسئول وحدة السكان المركزية بالقليوبية، تم بحمد التنسيق مع الوحدة المحلية بكفر الجزار ووحدة صحة دملو وادارة بنها الصحية ووحدة حقوق الإنسان،لتقديم الخدمة الصحية لقرية دملو والعزب التابعه لها حيث تم شرح اسباب الامراض السرطانية وكيف نحمي انفسنا ونحافظ علي صحتنا والابتعاد عن التدخين والوجبات التي تؤدي الي انتشار الامراض، وذلك في اطار حملة 100 يوم صحة، وبلغ عدد المستفيدين 230 شخص.

 

كما نظمت وحدة سكان كفر الجزار بمركز ومدينة بنها، وتم تفعيل مبادرة القليوبية بلا امية وتم عقد امتحانات للدارسين بكافة قرى وحدة كفر الجزار، حيث تهدف المبادرة الي التوعية بأن التعليم احد اهم السبل للنهوض بالمجتمع فى شتى المجالات لتصبح الامة فى مصاف الدول المتقدمةويحث الدين على طلب العلم فى الصغر والكبر ومتابعته فى اى مكان مهما بعد، ويجب الاهتمام بمحو امية افراد المجتمع مما يسهم فى تطوير مهارات الأفراد، وبلغ عدد المستفيدين161 فرد.