الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

لاعبي العالم تخرج عن صمتها.. مجزرة مستشفى المعمداني بغزة تثير غضب نجوم المستطيل الأخضر.. كريم بنزيما يتصدر أبرز الداعمين لفلسطين في ظل صمت محمد صلاح.. استشهاد جميع المصابين والعالم ينتفض

الأربعاء 18/أكتوبر/2023 - 11:28 ص
صورة من الحدث
صورة من الحدث

لم يقف اللاعبين مكتوفي الأيدي أمام ما حدث في فلسطين بالهجوم الإسرائيلي غير المسبوق على ساحة مستشفى الأهلي العربي "المعمداني" في قطاع غزة، الذي أسفر عن مقتل أكثر من 500 قتيل من النساء والأطفال وغيرهم.

 

وجاء تعبير أحد الناقلين لما حدث للأشقاء في فلسطين، "الجميع شهداء..لا يوجد مصابين"، الامر الذي جعل الرياضيين من جميع أنحاء العالم بمجتلف الجنسيات والأديان، للحديث عن رفضهم الدائم لما حدث من الكيان المحتل داخل مستشفى غزة.

 

وعبر محمد عبد المنعم مدافع النادي الأهلي على ما حدث عبر إنستجرام: "إلى كل شعوب العالم، كفى صمتًا وخوفًا وتبريرًا.. لا يوجد شيء على وجه الأرض يدعوكم إلى دعم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، أوقفوا القتل وأعيدوا الحياة".

 

فيما كتب عمرو السولية لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي: "الواحد مش عارف يكتب ايه يعبر عن اللى جواه بننام وبنصحى على مجزرة جديدة فى حق أخواتنا فى غزة إبادة جماعية لشعب بيدافع عن أرضه عن حقه عن شرفه والعالم كله بيتفرج من بعيد ودول مش شايفه إللى بيحصل وييجوا يتكلموا عن حقوق الإنسان وحرية الرأى  انت حتى بتمنع الناس تقول رأيها".

 


وتابع: "الحقيقه اللى دول كتير بتزيفها وبتحجبها ميعرفوش إن فيه ربنا شايف ومطلع على كل شئ مفيش حاجة أقدر أعملها غير إنى أدعى ربنا هو وحده القادر على الصهاينة والقتلة".

 

وأختتم: "وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ * مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ".

 

 

وأعلن سام مرسي لاعب إيبسويتش تاون الإنجليزي ولاعب منتخب مصر، عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني جراء الاعتداء الذي يتعرض له خلال الأيام الماضية على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي.

 

وكتب مرسي عبر حسابه الرسمي على منصة "X": "كيف لا يوقف زعماء العالم هذا؟ الفلسطينيون يُذبحون والعالم يتفرج"، وأتم لاعب منتخب مصر: "كل أرواح الأبرياء مهمة.. متى يتوقف هذا".

 

 

والجماهير علقت بشكل أخر، حيث كانت صافرات استهجان وترديد "فلسطين حرة" هي رد الفعل والتعبير الغاضب اثناء دقيقة الصمت التي فرضها الاتحاد الانجليزي لكرة القدم في مباراة منتخبي إنجلترا وإيطاليا.

 

ووجه مهاجم النادي الأهلي محمود عبد المنعم كهربا رسالة شديدة الغضب قال خلالها: "لي بيحصل ف غزه ده لا يقبله دين ولا إنسانية او عقل حتي يا .. !!!".

 


وأكمل: "الي بيحصل ده اسمه اباده، بيبيدو اخواتنا بكل جُبن وحقاره واكنهم بيقولوا الي يقدر علي حاجه يعملها! كلاب مسعووووره و الكلاب اوووفى منكم .. انتم انجس من خلق ربنا على وجهه الارض حسبي الله ونعم الوكيل وصلت الوساخه انهم يقصفوا المستشفيات والمدارس الي الناس فاكراها ملجأ امن والي ماماتش من القصف يموت وهوا جريح حسبي الله ونعم الوكيل".


وأضاف: فليشهد العرب انها اباده جماعيه لاخواتنا و اطفالنا في غزه ..اللي بيحصل في غزه ده مافيش اي دين يقبله لا مسلم ولا مسيحي ولا حتى كافر  قصف مع حصار كامل لا مياه ولا اكل ولا اي امدادات حتى الاسعافات مقفوله ومافيش مراعاه لطفل ولا كبير ولا أعزل ولا نساء.

 

 

وتابع: "اللي بيحصل ده إباده اقسم بالله  وللاسف المخزي هو السكوت مش هقول غير سامحنوا والله لا نملك سوى الدعاء لكم وربنا افضل من الكل اللهم اجعل فزعات قلوبهم شفيعةً لهم يوم لُقياك وأمّنهُم يوم الفزع الأكبر"، وأتم: "نبكي مرتين؛ مرة عليكُم ومرة من قِلة حيلتنا".

 

 

فيما عبر حمزة المثلوثي لاعب الزمالك عبر ستوري انستجرام: "والله احنا انذل أمة توجدت منذ بداية الاسلام اخوانا يموتو كل دقيقة اطفال ونساء واحنا نتفرجو عادي!!!"، وتابع في حديثه: "حسبنا الله ونعم الوكيل في كل قائد ومسؤل عربي ماذا ستقولون أمام الله".

 

وأعرب محمد هاني الظهير الأيمن لفريق الكرة الأول بالنادي الأهلي ومنتخب مصر، عن غضبه الشديد تجاه ما يحدث مع أهالي فلسطين على مدار الأيام الماضية.

 

وكتب هاني في بيان مقتضب عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "الشعور بالعجز.. والغضب الشديد"، وأضاف: "مئات الفلسطينيين بينهم أطفال ونساء استشهدوا في قصف على مستشفى العلي في غزة!!".

 

وتابع: "هذه المرة الأولى التي يستهدف فيها الطيران الحربي الإسرائيلي مستشفى، هذا ضد الإنسانية بكل المقاييس الرجاء المشاركة ولا تصمتوا".

 

 

وكتب أحمد حسن نجم الكرة المصرية عبر فيسبوك: "أيها الصامتون الغافلون قد جاوز الظالمون المدي فمات الرضيع ومات الكبير ومات المسعف والطبيب وتحولوا جميعًا تحت الأنقاض شهداء".

 

وتابع: "دعونا نخاطب ضمائرنا قبل أن نخاطب الغرب دعونا نتذكر أنها قضيتنا التي تغافلنا عنها وحان وقت الوحدة والعمل ونسيان كل شيءٍ من أجل سلامة الارواح وحقن الدماء من أجل نصرة القضية من أجل الإنسانية من أجل وقف الجرائم الوحشية التي ترفضها كل الأديان السماوية والتي تخطت كل الحدود من طغاة زيفوا الحقائق وسفكوا الدماء".

 

وأختتم: "والله مهما طال الزمان ومهما طغى الطغاة ستنتصر القضية 🇵🇸 وكم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله، فاللهم كن معهم وثبتهم وصبرهم وأنصرهم واحفظهم وارحم شهدائهم وأسكنهم فسيح جناتك بقدرتك يا أرحم الراحمين".

 

وعلق محمد ناجي جدو عبر توتير: "الي متي نحن كعرب سنظل نشجب و ندين المجازر اللي بتعملها اسرائيل في حق اهلنا في غزه من دون موقف جاد و حقيقي علي الارض !!..هل عندما ٢ مليون فلسطيني في غزه يستشهدوا و بردو هنشجب و ندين وقتها !!!".

 


وتابع: "روسيا انا هاجمت اوكرانيا اوروبا كلها و أمريكا وقفت مع اكرانيا و زودوهم بالسلاح و المال و كمان بيحاربوا معاهم، واحنا اكتر من ٥٠ دوله عربيه و اسلاميه و اكتر من ٢ مليار مسلم حول العالم و مش قادرين نعمل حاجة نهون بيها علي اهلنا في غزه و نوقف بيها المجازر اللي بيعملها الاحتلال الاسرائيلي في حق الاطفال و النساء و المرضي !! ".

 


واختتم: "هوا احنا بقينا ضعاف اوي كده و ملناش وزن و ثقل حتي في منطقتنا !! ..و الله التاريخ لن يرحمنا ازاء سكوتنا عن مايفعله الاحتلال الاسرائيلي في حق اهلنا في غزه ..حسبنا الله و نعم الوكيل !!".

 

وكتب ميريح ديميرال لاعب أهلي جدة والمنتخب التركي: "ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون. إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار".

 

والألماني مسعود أوزيل قال: "هل يمكن أن يكون هناك أي سبب في هذا العالم لإسقاط القنابل كل يوم، أين الإنسانية يا قوم؟"
 

 

وحارس مرمى الفريق الأول لكرة القدم مصطفى شوبير عبر ستوري انستجرام: طيب هنفضل ساكتين هيفضل ملناش اي رد فعل حرام دي مش حرب دي إبادة حسبي الله ونهم الوكيل لا حول لنا ولا قوة الا بالله.

 

ومروان الشوربجي لاعب الاسكواش عبر توتير دعم غزة قائلاً: "إسرائيل دولة إجرامية".

 

ومحمود حمدي الونش لاعب الزمالك لم يصمط وكتب عبر ستوري انستجرام: حسبي الله ونعم الوكيل.

وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء الثلاثاء، الحداد 3 أيام على ضحايا ساحة مستشفى الأهلي العربي في غزة من جراء الغارة الإسرائيلية، بحسب ما أوردت وكالة "وفا".

 

وقالت الوكالة الفلسطينية إن عباس أعلن "الحداد العام لمدة 3 أيام وتنكيس الأعلام، على ضحايا الضربة الإسرائيلية على مستشفى المعمداني في غزة.