الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مدرعة "النمر".. أنفقت عليها إسرائيل الملايين واستهدفتها المقاومة بكل سهولة

الأربعاء 01/نوفمبر/2023 - 10:40 م
مدرعة نمر
مدرعة نمر

أعلن الجيش الإسرائيلي ، مقتل 13 جنديا له خلال العمليات البرية داخل قطاع غزة، حين استهدفت مدرعتهم من طراز "النمر" بصاروخ كورنيت، موجّه شرق حي الشجاعية بمدينة غزة، بحسب ما أفاد موقع "والا" الإسرائيلي، معربا عن استغرابه من إعطاب مدرعة محصنة دفعت عليها إسرائيل الملايين.

 

ويرجع الجدل المثار داخل إسرائيل إلى أن قسم التكنولوجيا واللوجستيات في الجيش الإسرائيلي كان قد طور تلك المدرعة، قبل سنوات وأطلق عليها اسم "النمر"، للقيام بمهام أمنية روتينية في مختلف القطاعات، وفق موقع «آرمي ريكوجنشن» الأميركي،إلا أن ناقلة الجند هذه هي في الأساس من تصميم شركة "أوشكوش" وهي شركة أميركية متخصصة بتصميم وصناعة الشاحنات المتخصصة والمركبات العسكرية وهياكل الشاحنات والرافعات.

 

ومدرعة "النمر" يبلغ وزنها الإجمالي 10 أطنان على الأقل، وتعتبر أشبه بمقصورة قتالية واسعة، حيث يمكن لـ 12 إلى 14 جنديا الجلوس بشكل مريح داخلها على مقاعد مبطنة.

 

كما تتضمن المقصورة الأمامية نظام تكييف وتدفئة متطور، ونوافذ واسعة مع خط رؤية مباشر ومثالي لرؤيةالخارج، فضلا عن فتحات زاوية، وقضبان حماية حجرية، لصد التهديدات، يتم دهان المركبة من الخارج والداخل بمواد خاصة للعزل الحراري ومن أجل الحفاظ على درجة الحرارة وتثبيط اللهب، بما يمنع دخول الحريق إليها.