السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

العميد خالد عكاشة: وجود رئيس جهاز الشاباك في القاهرة الآن للحصول على جزء من مفاتيح حل أزمة غزة

الثلاثاء 14/نوفمبر/2023 - 11:14 م
العميد خالد عكاشة
العميد خالد عكاشة

قال العميد خالد عكاشة، رئيس المركز المصري للفكر والدراسات الأستراتيجية، أنه بالرغم من تداول أنباء منذ أكثر من عشرة أيام  في الصحف العالمية والاقليمية عن  هدنة إنسانسية  وشيكة على الأبواب في غزة، لكن لم يحدث أي شيء  حتى الآن،  بما يدل على أن المفاوضات لازالت مستمرة،  خاصة أن تل أبيب كانت تحاول عرقلة صفقة المحتجزين خلال الفترة الماضية. 

 

وأضاف "عكاشة" في مداخلة تليفونية برنامج  "كلمة أخيرة" الذي تقدمه  الاعلامية لميس الحديدي  على شاشة  ON أن هناك تعنت كبير من الجانب الإسرائيلي  هدفه  إستهلاك  مزيد الوقت  وإحداث مزيد من الضغط عبر التدمير وإستهداف المستشفيات  وإستمرار التوغل البري.

 

 وأشار إلى أن الجهد المصري مستمر  لوقف إطلاق النار، لكن القاهرة أيضاً تعمل على إقرار هدنة إنسانية، شريطة أن تكون فترة زمنية معقولة ومقبولة، تسمح بدخول الوقود لقطاع غزةن  ومزيد من التسهيلات  في دخول مزيد من المساعدات  بالاضافة لتبادل الآسرى. 


ولفت إلى أن  المفاوضات  فيما يخص تبادل الآسرى  من الجهة للوجستية،  لازالت الأعداد قيد  المتبادلة قيد البحث ولكن إسرائيل لديها أهداف  أكبر داخل القطاع من فكرة تبادل الاسرة وتعمل على إستهلاك الوقت من الناحية ". 


وذكر  أن زيارة رئيس جهاز " الشاباك " الإسرائيلي للقاهرة، جاء في إطار رغبته في أخذ  جزء من مفاتيح الحل من القاهرة،  والجانب المصري لازال حاضراً وبقوة،  و القاهرة ستضع النقاط على الحروف في هذه الصفقة فيما يخص الأعداد المتبادلة  من الأسرى ومدة تلك الهدنة.