السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الولايات المتحدة تغير لهجتها تجاه إسرائيل على لسان المتحدث باسم مجلس الامن القومي

الإثنين 04/ديسمبر/2023 - 11:05 ص
جون كيربي
جون كيربي

منذ أيام عدة بدأت الولايات المتحدة تغير لهجتها تجاه إسرائيل، وتحثها علناً وسراً على تفادي استهداف المدنيين في قطاع غزة، لاسيما بعد وصول العدد إلى أكثر من 15.500 بينهم نحو 6000 طفل.

 

إلا أن التغير الأوضح جاء على لسان المتحدث باسم مجلس الامن القومي جون كيربي  

 

فالرجل كان في بدايات الحرب التي تفجرت يوم السابع من أكتوبر بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة، من بين أشرس المدافعين عن "حق تل أبيب في الدفاع عن نفسها".

 

 

"لا مفر منه"

بل قال في أحد المؤتمرات الصحفية في أكتوبر الماضي، إن الضحايا تسقط في الحروب والأبرياء يتضررون. فهذا أمر لا مفر منه، وفق تعبيره!

 

إلا أن هذا "الخيار الذي لا مفر" منه سقط في حديثه أمس.

 

فقد أكد خلال مقابلة مع شبكة "سي بي أس" أنه لا يجب على الإطلاق أن يسقط ضحايا مدنيين في غزة

كما لفت إلى أن بلاده تعمل مع إسرائيل "لحملها على أن تكون أكثر حذرا ودقة في ضرباتها قدر الإمكان".

 

 

وفيما انتشر هذا المقطع على مواقع التواصل لاسيما منصة إكس، علق بعض المغردين متسائلين عن سبب تغير هذه اللهجة في خطاب الإدارة الأمريكية التي بدأت مؤخراً وتحت ضغط الرأي العام الأمريكي وخوفاً من الانتخابات الرئاسية الآتية، تدعو إسرائيل إلى تقليص عدد الضحايا في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

 

 

كما سخر البعض الآخر من تلك المحاولات الأمريكية لاقناع السلطات الإسرائيلية، معتبرين أنها "نفعت فعلاً". وكتب أحدهم: يبدو أنكم نجحتم فعدد القتلى الفلسطينيين الأطفال بلغ 6000"!

 

وكانت آخر استطلاعات للرأي أظهرت تراجع شعبية الرئيس الحالي الديمقراطي جو بايدن بين صفوف الشباب الديمقراطيين، جراء مواقفه من الحرب في غزة.

كما تراجعت نسبة تأييده بين الناخبين المسلمين والسود.