الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

خطة موسيماني للحفاظ على سلسلة "اللاهزيمة" مع الأهلي

الإثنين 28/ديسمبر/2020 - 04:36 م
موسيماني
موسيماني

يسعى الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني المدير الفني للفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي، إلى مواصلة سلسلة الانتصارات والحفاظ على سجله الخالي من الهزائم أمام الاتحاد السكندري.

ويواجه الفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي نظيره الاتحاد السكندري على ستاد "الأهلي" في السابعة والنصف مساء اليوم الاثنين، في المباراة المؤجلة بينهما من الجولة الثالثة من بطولة الدوري الممتاز.

ونجح موسيماني منذ تولى قيادة الأهلي في شهر أكتوبر الماضي عام 2020 في الفوز بجميع المباريات التي خاضها سواء في البطولات المحلية أو الإفريقية، حيث حقق في خلال شهرين فقط التتويج بلقبين لقب دوري أبطال إفريقيا ولقب كأس مصر.

قاد موسيماني أول مباراة للفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي في الموسم الماضي ببطولة الدوري الممتاز أمام المقاولون العرب في الجولة الـ31 من البطولة العامة.

ونجح الأهلي حينها في تحقيق الفوز على ذئاب الجبل بهدف مقابل لا شئ عن طريق عمرو السولية ليثبت موسيماني جدارته في أول مباراة له بالقميص الأحمر.

ثم تأتي البطولة الأهم وهي دوري أبطال إفريقيا، تألق الأهلي في هذه المباراة، حيث نجح المارد الأحمر في إحراز أول الأهداف في أول 5 دقائق من المباراة والتهديف المبكر، بقيادة الجنوب إفريقي والذي كان غائب لفترة مع الأهلي، في مباراتي الذهاب والعودة ليتأهل النادي إلى نهائي إفريقيا.

خطة موسيماني لمواصلة الانتصارات

1-القراءة الجيدة للخصم

موسيماني من المدربين الذين لا يعرف الاستهتار أمام أي منافس، ويدرس الخصم جيدًا ليعرف كيف يستغل الثغرات الموجودة بصفوف الفريق لقتل المباراة، وقرأتها جيدا، والذي ينجح فيه دائمًا.

2-سد الثغرات الدفاعية

نجح موسيماني في سد الثغرات الدفاعية التي كغان يعاني منها الفريق سابقًا، حيث وضع الثنائي أيمن أشرف و ياسر إبراهيم قبل التعاقد مع بدر بانون في الخط الدفاعي وفي الظهير الأيسر علي معلول والأيمن محمد هاني ليقيم سد دفاعي يصعب على المنافس اختراقه.

3-غلق وسط الملعب 

أبدع موسيماني في غلق وسط الملعب للأهلي حيث وضع أمام الخط الدفاعي عمرو السولية أو حمدي فتحي وأليو ديانج في عمق الملعب لتكوين جسر هجومي دفاعي بالتعاون مع الجناحين والظهيرين، لقتل الخصم ومنعه من اختراق منطقة الـ18.

4-الهجوم والتحركات بدون كرة 

لاحظنا في مباريات الأهلي منذ تولي موسيماني القيادة، يلعب على الهجوم دائمًا، ويكون هو الفعل في المباراة ويصبح الخصم هو رد الفعل، فيصل الفريق بشكل متواصل إلى مرمى الخصم بالكرة أو بدون، ولكنه يضغط على الخصم نفسيًا وبدنيًا ليستولى على أحداث اللقاء، بالإضافة إلى دقة التمريرات التي زادت نسبتها وإنهاء الهجمات في معظم الأحيان بشكل جيد، وإحراز الأهداف في أول دقائق المباريات.

5-العامل النفسي والبدني

العامل النفسي: اشتغل موسيماني على العامل النفسي للاعبين، وأعطى كل التركيز للعامل النفسي، حيث يلعب العامل النفسي دورا مهما وكبير على اللاعب وعلى مستوى الفريق، وخاصة في فترات الإعدادات للمنافسات، حيث يقوي من عزيمة اللاعب وشغفه، ومطالبته بضرورة الفوز والتركيز في شئون المباريات.
وظهر لك في مباريات نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، وخاصة نهائي دوري أبطال إفريقيا زالذي كان يعد أهم وأكبر أسباب فوز الأهلي بالبطولة.
العامل البدني: وركز موسيماني أيضًا على العامل البدني للاعبين، وذلك لاستمرار جاهزية اللاعبين للمباريات والتخلص من الإرهاق.

6-الكرات الثابتة

نجح موسيماني في جعل الفريق يركز أكثر على الكرات الثابتة، حيث قام بتدريبهم كثيرًا على الكرات الثابتة والمهمة التي كان يفتقدها النادي الأهلي بعض الشئ، أو لا يتقنها بشكل جيد والذي كانت أحد أسباب تتويج الأهلي ببطولتي كأس مصر ودوري أبطال إفريقيا.

7-التركيز على الجمل الفنية 

منح موسيماني التركيز على تحفيظ الجملة الفنية للاعبي الفريق وفهمها وتدريبهم عليها باستمرار، وبناء الخطط لاستغلال أي ثغرات عند الخصم ومعرفة كيفية السيطرة على المباراة وظهر ذلك منذ تولي موسيماني قيادة الأهلي