الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

سعيد توفيق لـ"الشاهد": الإخوان عينوا عاملًا باسطبل خيول وكيلا للوزارة بالثقافة

الثلاثاء 02/يناير/2024 - 12:54 ص
سعيد توفيق
سعيد توفيق

قال الدكتور سعيد توفيق، أستاذ الفلسفة المعاصرة وعلم الجمال بجامعة القاهرة، إنه بعد تعيين الإخواني  علاء عبدالعزيز، وزيرًا للثقافة، أقال كل الناس باستثناه، مشيرًا إلى أنهم كانوا يريدون أن يكون واجهة لهم.

وأضاف توفيق ، خلال حواره ببرنامج "الشاهد"، مع الدكتور محمد الباز، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن الوزير الإخواني قال له أنه كان أستاذه ولكنه لم يتذكره ، وبعد يومين وجده أحضر موظفًا قدم سيرة ذاتية مميزة ولكن اكتشف أنها مضروبة واكتشفوا أنه كان يعمل في اسطبل خيول بالقرب من البساتين.

وتابع توفيق قائلا : أن هذا الشاب قام بتعينه بالشئون المالية والإدارية وأكتشف مع الوقت أنه يكتب أشياء مع نفسه، مؤكدًا أنه كان يريد إصلاح حال الموظفين ولكنه وقف في هذه النقطة واكتشف أن لدى الإخوان قدرة غريبة على المراوغة في الحوار.

وأضاف الدكتور سعيد توفيق، أستاذ الفلسفة المعاصرة وعلم الجمال بجامعة القاهرة ،  أنه وجد الوزير الإخواني عين عامل الإسطبل وكيلا للوزارة في الشون العامة لمكتبه، ووجده يملي عليه تعليمات فلم يتحمل وتقدم باستقالته.

وقدم الدكتور سعيد توفيق، خلال حديثه رواية أخرى عن عهد الاخوان قائلا:  أنه تلقى اتصالا هاتفيًا من جمال حشمت  برلماني وقيادي إخواني، أخبره فيه  أنه ارسل له 3 ليعينهم في مكتبه ، رد عليه بأن مجلس النواب وضع شروطًا من ضمنها لا يوجد تعينات ولكنه وجد المرشحين وصلوا للسكرتارية، وصدم لرؤيتهم وقال هل هؤلاء هم من سيمثلون وزارة الثقافة؟ لأنهم كانوا منتقبات .

وتابع قائلا ، أنه وقتها كان فتح خطوط اتصال وأنشطه مع السفارات وكان يزوره بمكتبه سفير روسيا كثيرًا وسفراء مهمين جدًا فهل هؤلاء من سيقابلون السفراء لأن الزي ليس هو الممثل لوزارة الثقافة فقال "لحشمت"، إنه لن يستطيع تعينهم فرد عليه "أنت وزير"، أي لو تعاونت مع الاخوان ستكون وزيرًا، فقال له "توفيق": "أنا معي تفويض وزاري ولكن لن أفعل ذلك ورفضت تعينهم".

وأضاف الدكتور سعيد توفيق، أستاذ الفلسفة المعاصرة وعلم الجمال بجامعة القاهرة، إن فترة حكم الإخوان كانت عصيبة، لأن جماعة لإخوان كان لديهم مشروع حقيقي لتدمير الثقاقة وتوغلوا بالوزارة.


تفاصيل برنامج "الشاهد"

يعد برنامج "الشاهد" الذي يقدمه الدكتور محمد الباز على شاشة "إكسترا نيوز" أول تعاون إعلامي بين القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والدكتور محمد الباز رئيس مجلسي إدارة وتحرير "الدستور"، ويرأس تحرير البرنامج الكاتب الصحفي حازم عادل، ويخرجه أحمد داغر، إعداد كل من هند مختار والبدري جلال ومحمد عاشور.