الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الزراعة: لدينا 65 مصنعًا لأعلاف الأسماك في 16 محافظة بانتاج 2.4 مليون طن سنويا

الخميس 04/يناير/2024 - 06:06 م
وزير الزراعة
وزير الزراعة

استعرض وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال لقاءه مع الدكتور مصطفى مدبولي، جهود الوزارة فى توفير الأعلاف، وخاصة الأعلاف المُركَّزة المتعلقة بمجال الاستزراع السمكي.

 

 وقال  "القصير"  إلى أن إجمالي عدد مصانع أعلاف الأسماك المُرخَّصَة في مصر يبلغ 65 مَصنعًا؛ مُوزعة في 16 محافظة، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لهذه المصانع 395  طن/ساعة. 

 

وأضاف: بإمكان هذه المصانع إنتاج ما يزيد على 2.4  مليون طن أعلاف أسماك سنويًا، وهذه الكمية تكفي لإحتياجات الاستزراع السمكي المطلوبة، وأكد وزير الزراعة أنه لا توجد أي مشكلات في إنتاج كميات أعلاف الأسماك المطلوبة للاستزراع السمكي، وأن أعلاف الأسماك مُتوافرة.

 

كما استعرض الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لخفض أسعار أعلاف الأسماك، مشيرًا إلى أنه تم ترخيص 37  "كوكر" لتصنيع مخلفات المجازر وإستخدامها كمسحوق مُركّزات في أعلاف الأسماك كبديل عن الاستيراد من الخارج.

 

ولف إلى أنه  يتم التنسيق بصفة مستمرة مع البنك المركزي للافراج عن خامات الأعلاف من الموانئ وتوفير العملات الاجنبية المطلوبة لها، هذا إلى جانب جهود تشجيع الزراعات التعاقدية وتحديد سعر ضمان لمحاصيل الأعلاف مما أدى إلى زيادة الإنتاج المحلي من الذرة وفول الصويا على مدار الأشهر الماضية.