الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

بعد إعلان "النقل" ببدء أعمال "الرورو".. 500 شاحنة جاهزة لتصدير الحاصلات الزراعية سريعة التلف (تفاصيل)

الإثنين 22/يناير/2024 - 08:00 م
خلال الاجتماع اليوم
خلال الاجتماع اليوم

قال الفريق كامل الوزير وزير النقل،  أن الحكومة بدأت بتيسير مشروع  خط "الرورو" بين الحكومة المصرية وحكومة إيطاليا منذ عام 2019،  بناءا علي توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لافتاً أنه تم الاتفاق من خلال توقيع مذكره التفاهم بين الحكومتين بمنح المصدريين المصريين تصدير الحاصلات الزراعية سريعة التلف.

 

بعد إعلان "النقل" ببدء أعمال "الرورو".. 500 شاحنة جاهزة  لتصدير الحاصلات الزراعية سريعة التلف (تفاصيل)

 

وأضاف "الوزير" أنه تم توفير ما يقرب من 500 شاحنة، و من المقرر أن تنطلق من بداية شهر نوفمبر القادم، وتتجاوز سرعة الحاوية ما يقرب من 20 عقدة. 

 

وأشار  كامل الوزير خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة النقل بشأن توقيع اتفاقيات بشان خط رورو، إلى أنه تم عمل فريق عمل من وزارات النقل والمالية والصناعة  والداخلية، وعليه فقد عقدت العديد من الاجتماعات فى هذا الشأن وتم تشكيل لجنه من تلك الوزارة حيث تم تخفيض الرسوم الجمركية بميناء دمياط من 26 الف دولار إلى 3000 دولار، قائلاً: "أصبح لدينا خط ملاحي ولدينا مراكب  تتحمل أحمال ضخمة من البضائع".


ونوه  "الوزير" إلى أنه تم حل عدد من المشكلات التى كانت تواجهنا فى أنها إجراءات هذا الخط لتصدير الحاصلات الزراعية وتم تسوية كافى هذه المشكلات، وعلى رأسها الرسوم بين الموانئ، وكذلك رسوم الطرق على الجانبين، حيث تم توفير 500 شاحنة جاهزة للانطلاق مع نهاية فبراير ويبقى موضوع الترويج للحاصلات الزراعية الخاصة بالتصدير من الجانب المصري وكذا الواردات من الحاصلات الزراعية من الجانب الإيطالي.

 

ومن جهته،  قال أحمد سمير وزير التجارة والصناعة إن هذه الاتفاقية الخاصة بخط "الرورو"،  تأتي  مع أكبر الشركاء الاقتصادية حيث يستطيع من خلال هذا الخط تصدير للحاصلات الزراعية سريعة التلف من الوصول إلى الأسواق الأوروبية،  مشيرًا إلى أن هذا القطاع يشهد نمواً ملحوظاً خلال الفترة الأخيرة وينمو بنسب مرتفعة.


وأكد "سمير" إن هذا المشروع  يعزز الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة المبرمة مع الاتحاد الأوروبي والخاصة ببعض بعض الصناعات حيث يمكن من خلالها أن يقوم المصنع المصري بتصنيع جزه من المنتج ويتم تكميل تصنيعه فى ايطاليا لتصبح بلد المنشا نستطيع من خلال الاتفاقية الترويج المشترك لكافة المنتجات  والدخول فى العديد من أسواق الدول الأوروبية.


وأضاف وزير التجارة والصناعة إنه سيتم عمل مناطق لوجستية بين الجانبين نستطيع من خلالها توفير فرص عمل للشباب، مشيرا إلى أن العمل فى هذا المشروع  استغرق 4 سنوات شارك فيها جهات كثيره للخروج بهذا المشروع سواء مجلس النواب أو الوزرات المختلفه الخاصة بإصدار قوانيين تسهل خروج هذا المشروع وإبرام الاتفاقية اليوم.

 

وفي سياق متصل، توجه الدكتورمحمد معيط وزير المالية إلى وزير النقل الفريق كامل الوزير بالشكر علي المجهود الضخم الذي بذلته وزارة النقل في تيسير الإجراءات وتذليل العقبات. 

 

وقال الدكتور محمد معيط  وزير المالية،  أن وزارة المالية ممثلة فى الجمارك المصريه تم إبرام اتفاقية تعاون مع الجمارك الإيطالية لتسهيل كافة الإجراءات الخاصة بعمليات الصادرات والواردات للجانبين مشيرا إلى أن هذا  المشروع له عائد اقتصادى لكلى الطرفين.

 

وأكد "معيط" أن الهدف بين الجانبيين المصري والإيطالي سيعزز من حركه التجارة الخارجيه وزيادة صادراتها للأسواق الأوروبية، مشيراً  أن المشروع سوف يعود بالفائدة على البلدين ويحقق تطلعات البلدين،بالإضافة إلي غزو الصادرات الزراعية للأسواق الأوروبية من خلال إبرام إتفاقية  تسيير خط الرورو بين  كلا الحكومتين. 

 

وأضاف وزير المالية خلال المؤتمر، أن هذا المشروع تبنته وزارة النقل، وواجه العديد من الصعاب الخاصة فى الإجراءات بين الطرفين،  مشيرا إلى أن خروج المشروع اليوم إلى النور سيعمل على زيادة الصادرات من الحاصلات الزراعية ويعزز التعاون الاقتصادي بين الجانبين المصري والايطالي


وعلي جانب آخر، أكد السفير الإيطالي ميكيلى كوروانى سفير إيطاليا بمصر،  إن فكرة المشروع له تفاصيل معقدة ولولا تدخل الوزير لما وصلنا لهذه المرحلة من التوقيع،  كما بذل وزير المالية جهدا كبيرا فى هذا الشأن واتقدم له بالشكر، حيث لها دور كبير حيث تم توقيع اتفاقية بين الميناءين فى مؤتمر ترانس  وصلنا إلى اتفاق جمركي يتم التخليص قيل وصول البضائع وهى التقنية المتقدمة التى تم الاتفاق بين الطرفين.