السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الولايات المتحدة تعيد فتح حوار حول دولة فلسطينية رغم معارضة إسرائيل

الخميس 08/فبراير/2024 - 02:21 م
 وزير الخارجية الأمريكي،
وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن

تتابع الولايات المتحدة جهودها لتحقيق تقدم في قضية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، رغم معارضة إسرائيل لأي محاولة للتدخل في هذا الملف.

 

استأنف  وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، على الرغم من رفض إسرائيل، النقاش حول أهمية إقامة دولة للفلسطينيين خلال لقاءه مع وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت.

 

 

وقبل ذلك، قدم بلينكن وعدًا للفلسطينيين باعتراف واشنطن بدولة فلسطينية مستقلة قبل نهاية عام 2024. 

 

ورغم أن مصير هذا الاعتراف لا يزال غير واضح، إلا أن الولايات المتحدة تؤكد تصميمها الجاد على تحقيق إقامة دولة فلسطينية، مع توفير ضمانات أمنية لإسرائيل وتستكشف واشنطن مجموعة واسعة من الخيارات في هذا السياق، بالتعاون مع الشركاء في المنطقة.

 

 

تثير هذه الخطوة تساؤلات حول جدية الإدارة الأميركية في الاعتراف بدولة فلسطينية، خاصة وأن الرئيس جو بايدن يواجه ضغوطًا هائلة في ظل تصاعد التوترات في غزة، وهو يسعى لاستعادة فترة رئاسية أخرى.

 

ترى بعض التحليلات أن هذا الحديث عن إقامة دولة فلسطينية قد يكون جزءًا من استراتيجية انتخابية تهدف إلى تهدئة الغضب الداخلي من نهج الإدارة في التعامل مع الأزمة وفي الوقت نفسه، يُرجح أن واشنطن تسعى إلى نتائج سريعة لتسوية النزاع بين الإسرائيليين والفلسطينيين ، مع التركيز على التحسينات في العلاقات بين السعودية وإسرائيل.