الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

هل يسحب حسام حسن شارة القيادة من صلاح؟.. اعتزال الفرعون بسبب التؤام يثير الجدل.. نجوم الكرة: العميد ليس "عشماوي".. ومو صلاح تفكيره "أوروبي"

الخميس 08/فبراير/2024 - 07:50 م
حسام حسن ومحمد صلاح
حسام حسن ومحمد صلاح

لا صوت يعلو فوق قرار اتحاد الكرة المصري بتولي العميد حسام حسن تدريب المنتخب الوطني خلفا لروي فيتوريا المدرب البرتغالي الذي تمت إقالته بعدما فشل في تحقيق أية نتائج إيجابية خلال مشوار الفراعنة في بطولة كأس الأمم الإفريقية ليخرج منها خالي الوفاض من الدور 16، دون تحقيق أي فوز، ومع مع تكرار فشل المدربين الأجانب مع المنتخب، أصبح خبر تولي حسام حسن مقاليد المدير الفني في محض الغايب الذي طال انتظاره عند البعض مع تخوف البعض الأخر، بسبب قوة شخصية العميد التي ستقابلها نجومية البعض داخل المنتخب أمثال محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي.

 

هل يسحب حسام حسن شارة القيادة من صلاح؟.. اعتزال الفرعون بسبب التؤام يثير الجدل.. نجوم الكرة: العميد ليس "عشماوي".. ومو صلاح تفكيره "أوروبي"

 

وطرحت الجماهير المصرية العديد من الأسئلة بعدما تولى حسام حسن القيادة الفنية لمنتخب مصر، وكانت أبرز تلك الأسئلة، هل من الممكن أن يفكر صلاح في الاعتزال بعد اعتماد حسام حسن مديرا فنيا للمنتخب؟..هل يفكر حسام حسن بسحب شارة القيادة من صلاح؟.. هل ينهي حسام حسن لقب منتخب صلاح؟.. هل يسعى حسام حسن لتحجيم صلاح حتى لا يكسر أرقامه مع المنتخب المصري؟.

 

تواصل "مصر تايمز"،  مع بعض نجوم كرة القدم المصرية السابقين من أجل إبداء رأيهم في كل ما أثير من أسئلة في هذا الصدد، ونرصد  في السطور التالية الإجابات التي حصل عليها:

 

رضا عبد العال: محمد صلاح رمز الكرة المصرية

 

علق رضا عبدالعال لاعب الأهلي والزمالك السابق، على كل ما أثير حول هذا الموضوع، وقال: "هو حسام حسن "عشماوي"، ده مدرب زي ماجه زي ممكن يرحل في أي وقت، لكن صلاح ده رمز للكرة المصرية، وتطرق إلى سحب شارة القيادة من صلاح.. ليرد مستنكرًا من يمكن أن يتولى القيادة غير صلاح هو نجم المنتخب". 

 

الشيشيني يؤكد: حسام حسن لن يحرم صلاح من قيادة الفراعنة  


وتحدث سامي الشيشيني نجم منتخب مصر السابق في هذا الصدد، قائلا من الصعب أن يحدث أي صدام بين حسام حسن وصلاح لأن الجميع سيتحد من أجل مصلحة المنتخب، ولا يمكن لحسام أن يتطرق لفكرة حرمان صلاح من قيادة الفريق لأن ده أمر مستحيل، كما أنه سيؤدي إلى صدام وتفرقة في جدران المنتخب، مضيفا أنه حصل بعض الخلافات والتعليقات من جانب التوأم عن صلاح ولكن مؤكد ستنتهي بمجرد الجلوس سويا لتهدئة الأمور، كما انه استبعد فكرة اعتزال صلاح دوليا باعتباره لاعب كبير وسيضر بشكله وبتاريخه في هذه الحالة.

 

أشادة خاصة من محمود أبو الدهب للفرعون المصري


وقال محمود أبو الدهب نجم الأهلي السابق: "لا اعتقد بأن صلاح سيفكر بهذه الطريقة لأنه لاعب محترف وطموحاته كبيرة مع المنتخب مضيفا بتوقع لصلاح إنه سيكون في قمة مستواه ليس هو فحسب بل جميع  اللاعبين لمعرفتي بقدرة حسام حسن في إعادة شخصية منتخب مصر من جديد".

 

أحمد عبد الفتاح: محمد صلاح قائد ولن يعتزل دولياً


وقال أحمد عبد الفتاح لاعب النادي الأهلي السابق عن هذه القضية: "لا محمد صلاح هيعتزل ولا حسام حسن سيفكر في سحب الشارة منه، لأن الموضوع ليس به عداوات، العميد يريد تحقيق النجاح ونفس الأمر صلاح، ولذلك لأبد أن تكون المعامله بينهم جيدة ويجب على حسام أن يتعامل مع صلاح كونه نجم، كل شخص منهم له دوره المنوط به، ويجب أن يدرك حسام أهمية صلاح الكبيرة، مشيرًا لابد أن نتخلى عن مثل هذه الأفكار ولا نبرز وجود أي مشكلة للرأي العام".


الأسباب التي دفعت البعض لطرح مثل هذه الأسئلة

 

"ما السبب الذي يدفع صلاح للإعتزال؟".. هذا السؤال طرحه البعض بسبب قوة شخصية حسام حسن والتي تدفع صلاح لتراجع دوره قليلا، ولعل أبرز ما في ذلك كان مغادرة محمد صلاح لمعسكر المنتخب في أمم إفريقيا بعد الإصابة التي تعرض لها من أجل التأهيل في إنجلترا، وهذا ما كان يحدث في حالة وجود حسن في المنتخب.

 

وهاجم حسام حسن  قبل اسبوعين صلاح بعد سفر الأخير وتركه المنتخب من أجل العلاج في إنجلترا ليقول لو كنت انا المدير الفني لما سمحت له بالرحيل وإن أبدى اللاعب رغبة في ذلك يغادر ولا يعود مجددا، مضيفا أن الإصابة لم تكن بالغة بهذا القدر، فإصابات العضلة الخلفية لا تحتاج إلى إمكانيات ليفربول بل هناك بروتوكول علاج طبيعي متبع في هذه الحالة وهو متوفر لدى الجهاز الطبي.
 

عند الحديث عن شارة القيادة وما أثير حولها قبل أكثر من ثلاث أعوام، أبدى إبراهيم حسن رأيه في هذا الشأن من قبل عندما قرر  حسام البدري المدير الفني للمنتخب في ذلك الوقت بمنح صلاح شارة القيادة، ليرد قائلا منح صلاح شارة المنتخب ظلم كبير، حيث جرت العادة أن يكون قائد الفريق بالأقدمية" مضيفا لا يمكن للاعب أن يجتهد ثم يحصل لاعب أخر على مكانه، وذكر عندما كان في الزمالك عرض عليه هو وحسام قيادة الفريق ولكنهم رفضوا لوجود خالد الغندور". 

 


حسام حسن صاحب الشخصية القوية التي لا تعتمد على الأسماء الكبيرة، بل تميل أكثر لعنصر الشباب، وقال "حسن" في تصريحات سابقة لا يمكن أن يترك لاعب منتخب بلاده مهما كانت الظروف معلقا: " لو هنخسر النهائي محمد صلاح ميرجعش المنتخب".


وكان إبراهيم حسن صرح من قبل في شهر إبريل من عام 2021، عن أمنيته بعدم تحطيم صلاح لرقم حسام حسن التهديفي "من كل قلبي اتمنى ألا يتخطى محمد صلاح عدد أهداف حسام حسن مع المنتخب"، ويواصل صلاح مطاردته لحسام حسن في قائمة أكثر من سجل أهداف مع المنتخب المصري، ويتصدر العميد قائمة الهدافين بـ 68 هدفا في المقابل يمتلك صلاح في رصيده 56 هدفا.