الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

أطعمة تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.. تعرف عليها

الأحد 11/فبراير/2024 - 02:32 م

إن نمط الحياة الصحي قد يساعد في تجنب العديد من الأمراض ومنها مرض ارتفاع ضغط الدم  الذي يعتبر من الأمراض المزمنة والمنتشرة في جميع أنحاء العالم بسبب نمط الحياة غير الصحي ، والاهمال في علاج ضغط الدم المرتفع قد يتسبب في أضرار بالغة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، ووفقا لموقع هيلث لاين الطبي فهناك بعض الأطعمة التي تساعد في خفض ضغط الدم .

 

 الخضروات والفواكه

تحتوي الخضروات والفواكه على عناصر غذائية ومعادن وفيتامينات ومضادات أكسدة تعمل على ضبط ضغط الدم ، وبالأخص الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من معدن البوتاسيوم مثل الموز والبرتقال والكيوي والفراولة  والرمان والتوت والكريز.

الأسماك الدهنية 

تمد الأسماك الدهنية مثل سمك السالمون والماكريل والتونة والسردين ، الجسم بدهون الأوميجا 3 التي تعمل على إذابة الدهون العالقة بالشرايين وهو ما يساعد على خفض نسبة الكوليسترول وبالتالي خفض ضغط الدم.

المكسرات 

تحتوي المكسرات  مثل عين الجمل واللوز والكاجو على الأوميجا 3 والبروتينات التي تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع .

البقوليات والحبوب الكاملة 

إن البروتينات والألياف التي توجد في الحبوب الكاملة والبقوليات تمد الجسم بنوع من الألياف تسمى بيتا جلوكان والتي أثبتت التجارب أنها تعمل على خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

الزبادي

أثبتت الدراسات أن الزبادي يساعد في خفض ضغط الدم لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من المعادن الهامة لصحة القلب والجسم بشكل عام  البوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم.