الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

"الصلابة فى مُواجهة الجوائح والأزمات".. محور خطبة الجمعة فى كفر الشيخ

الجمعة 01/يناير/2021 - 12:34 م
أحد مساجد كفر الشيخ
أحد مساجد كفر الشيخ

دارت خطبة الجمعة فى مساجد محافظة كفر الشيخ، اليوم، حول موضوع بعنوان "الصلابة فى مُواجهة الجوائح والأزمات"، ضمن الخطبة المُوحدة، حسبما عممتها وزارة الأوقاف على مستوى الجمهورية.

وقال خطباء المساجد، "أننا فى استقبال العام الجديد ينبغى لنا أن نتحلى بمزيد من الأمل فى الله عز وجل فى غدٍ أفضل، فالأمل حياة وهو شُعاع النور الذى يُبدد ظلام اليأس ويبعث في النفس العزيمة والقوة والصلابة فى مُواجهة الحوائج والأزمات، كما أن الأمل وحُسن الظن بالله يشرحان صدر الإنسان للعمل، ويقول تعالى: {فَإنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْراً . إنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْراً}، ويقول صلى الله عليه وسلم: «واعلَمْ أنَّ النَّصرَ مع الصَّبرِ، وأنَّ الفرَجَ مع الكرْبِ، وأنَّ مع العُسرِ يُسرًا»".

وأضاف الخطباء، "أن من الأخذ بالأسباب فى مُواجهة الأزمات والجوائح تنفيذ التوجيهات التى تصدر عن مُؤسسات الدولة الرسمية، والأخذ بالإجراءات الاحترازية التى دعت إليها، ويقول الحق سبحانه وتعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ}، ومنها الأخذ بكل أسباب العلم ليحمي الإنسان نفسه وغيره، ومن الأخذ بأسباب العلم أن نلتزم بتوجيهات أهل الطب فى مُواجهة انتشار فيروس كورونا، كما علينا أن نُكثر من الدعاء، والتضرع إلى الله، ونُكثر من الصدقات".

واستعان الخطباء بالآيات القرآنية، والأحاديث النبوية الشريفة، الدالة على موضوع خطبة الجمعة المُوحدة، مُختتمين الخطبة بالدعاء من أجل أن يرفع الله البلاء عن العالم، ويُحصن البشرية من وباء فيروس "كورونا".

ومن جهته، أكد الشيخ محمد يونس، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، أن الأئمة التزموا بنص الخطبة المُوحدة، والتى تم إلقائها فى عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مُراعاةً للظروف الراهنة.