السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

استشاري صحة نفسية تكشف العلاقة بين متلازمة توريت والمس الشيطاني

السبت 17/فبراير/2024 - 03:53 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتبر متلازمة مرض عصبي نادر يظهر غالبا في مرحلة الطفولة ،  وهو اضطراب عصبي وراثي  وهي تنسب إلى  العالم جورج جيل دو لا  توريت الذي قام باكتشافها ، ويظهر على المريض عرات صوتية وعرات جسدية حركية لا سيطرة عليها ولا إرادية  لذا فسرها العديد من الأشخاص أنها مس شيطاني لأنها نادرة الحدوث.

 

 تبدأ هذه العرات في الظهور من سنة سنتين حتى 8 سنوات وتحدث عند الأولاد أكثر من البنات وتبدأ بالتحسن وتختفي في سن البلوغ أو مع التقدم في العمر، وعلى الرغم من أن الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة  لا يقومون بهذه العرات عن قصد لكنها تنتج عنهم بشكل لا إرادي ومن الصعب إيقافها أو السيطرة عليها .

 

وتنطوي العرات الصوتية  على أصوات مثل النحنة أو الشخير أما العرات الحركية فتكون مثل تقطيب الجبين أو الرمش مرات متكررة ونفض الرأس، أو تحريك الكتفين  وقد تحدث هذه العرات أكثر من مرة في اليوم ، لذا ق

 

وقد أثبتت العديد من الدراسات أنه لا يوجد سبب واضح حتى الان للإصابة بمتلازمة توريت ولكن السبب قد يكون جيني وراثي ، ويعتقد أن السبب المسؤول عن التشنجات ناتج عن خلل وراثي، ولا تؤثر هذه المتلازمة على ذكاء المصاب بها وهناك أمثلة  من المشاهير المصابين بها مثل  منهم الاديب الانجليزي صمويل جونسن ، فقد كان له قاموس لمصطلحات اللغة الانجليزية ، والموسيقى العالمي موتسارت، البعض أشار أنه مصاب بمتلازمة التوريت.

 

أما عن علاج متلازمة توريت فهو علاج سلوكي أكثر من دوائي ، لكن هناك حالات قد تكون تحتاج إلى أدوية للعلاج خصوصا للمصابين بمرض الوساس القهري ، ولكن الطبيب المختص هو الذي يحدد ما تحتاجه الحالة بعد إجراء الفحوصات الطبية على المخ .

 

وقد علقت أمل محسن استشاري الصحة النفسية وعضو المجلس الأمريكي للمستشارين النفسيين لـ “ مصر تايمز” دعيني أخبرك.. أنه لا يوجد سلوك غير سوي لأي إنسان الا اذا كان وراءه سبب نفسي، ولاصحة  لما يتداوله البعض أن المس الشيطاني للأفعال التي تبدو غريبة أو لا إرادية ،  إن هذه الأسباب قد تعود إلى مرحلة ما قبل الميلاد عندما كان الانسان أو المصاب جنين في بطن والدته لأن علم النفس وجد أن العقل اللاواعي لكل إنسان له استراتيجيات للحماية من الصدمات، فكل المشاعر التي قد تشعر بها الأم سواء إيجابية أو سلبية تؤثر على الجنين بشكل كبير و تنتقل إليه وتظهر في مراحل الكبر في صورة أمراض نفسية مثل الاكتئاب والعزلة والأرق والفصام والغضب والحركات اللاإرادية مثل متلازمة توريت وغيرها من الأمراض النفسية .

 

 و أشارت محسن أن الأبحاث العلمية أن الحركات اللإرادية والأصوات التي تصدر من مريض التوريت هى عبارة عن حقائق داخله لا يستطيع الافصاح بها أو التعبير عنها، فأحيانا عدم الثقة بالنفس قد يحدث صدمة تنتج عنها حركات لا إرادية بدرجات متفاوتة، وذلك لحماية نفسه أو لتشتيت العقل آحيان عن السبب الرئيسي.