الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

نتائج مباريات الدوري الأوروبي.. تأهل ميلان وبنفيكا وفرايبورج وروما لدور الـ 16

الجمعة 23/فبراير/2024 - 08:48 ص
كأس الدوري الأوروبي
كأس الدوري الأوروبي

 صعد ميلان الإيطالي لدور الـ 16 في بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم، رغم خسارته 2-3 أمام مضيفه رين الفرنسي، اليوم الخميس، في إياب الدور المؤهل لدور الـ16 في المسابقة القارية.

ويقام الدور المؤهل لدور الـ 16 بين الفرق التي حصلت على المركز الثاني في ترتيب مجموعاتها في مرحلة المجموعات للمسابقة، والأندية التي نالت المركز الثالث في الدور ذاته ببطولة دوري أبطال أوروبا، وانتقلت للعب في الدوري الأوروبي.

واستفاد ميلان من فوزه بثلاثية نظيفة على نظيره الفرنسي في مباراة الذهاب، التي أقيمت على ملعب سان سيرو الخميس الماضي، ليظفر بورقة الترشح لدور الـ 16 في البطولة، بمجموع أهداف لقائي  الذهاب والعودة 5-3.

وافتتح بنيامين بوريجايد التسجيل لمصلحة رين في الدقيقة 11، وتعادل ميلان بهدف حمل توقيع لوكا يوفيتش في الدقيقة 22، لينتهي الشوط الأول بالتعادل 1 / 1.

وتواصلت الإثارة في الشوط الثاني، حيث أضاف بوريجايد الهدف الثاني لرين في الدقيقة 54 من ركلة جزاء، لكن سرعان ما تعادل رافاييل لياو لميلان في الدقيقة 58.

وعاد بوريجايد لهز الشباك من جديد، عقب تسجيله الهدف الثالث لرين في الدقيقة 68 من ركلة جزاء، محرزا 3 أهداف (هاتريك).

على الجانب الأخر تأهل بنفيكا البرتغالي لدور الـ 16 عقب تعادله بدون أهداف مع مضيفه تولوز الفرنسي، لينال الفريق العريق بطاقة الصعود للدور المقبل، بعد فوزه 2-1 في لقاء الذهاب الذي جرى بينهما الأسبوع الماضي في العاصمة البرتغالية لشبونة.

وتأهل فرايبورج الألماني لدور الـ 16 بفضل فوزه المثير 3-2 على ضيفه لانس الفرنسي، حيث كان لقاء الذهاب الذي جرى بينهما بفرنسا انتهى بالتعادل بدون أهداف.

وبادر ديفيد كوستا بالتسجيل للانس في الدقيقة 28، فيما أضاف زميله إيلي واهي الهدف الثاني للفريق الفرنسي في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الأول.

وانتفض فرايبورج في الشوط الثاني، ليعود للمباراة من جديد بفضل نجمه رولاند شالاي، الذي أحرز هدفين للفريق الألماني في الدقيقتين 67 والثالثة من الوقت الضائع على الترتيب.

وعقب انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 2 / 2، احتكم الفريقان للعب وقت إضافي مدته نصف ساعة مقسما بالتساوي على شوطين، ليحسم فرايبورج الأمور لصالحه، عقب تسجيله الهدف الثالث في الدقيقة 99 بواسطة ميكايل جريجوريتش.

ولحق كارباكا أجدام الأذربيجاني بركب المتأهلين للدور نفسه، رغم خسارته 2-3 أمام ضيفه سبورتنج براجا البرتغالي.

وكان كارباكا تغلب 4-2 على براجا في مباراة الذهاب التي أقيمت بالبرتغال يوم الخميس الماضي، ليفوز 6-5 على منافسه في مجموع لقائي الذهاب والإياب.

وانتهى الوقت الأصلي بتقدم براجا بهدفين دون رد ، ليلجأ الفريقان إلى الوقت الإضافي، بعد تعادلهما 4-4 في مجموع المباراتين، وأحرز روجير فرنانديز الهدف الأول للفريق البرتغالي في الدقيقة 70، فيما أضاف ألفارو دجالو الهدف الثاني في الدقيقة 83، علما بأن كارباكا لعب بعشرة لاعبين بدءا من الدقيقة 57، عقب طرد لاعبه إلفين دظفارقولييف، لحصوله على الإنذار الثاني.

وتواصلت الإثارة في الوقت الإضافي، حيث ماتيوس سيلفا الهدف الأول لكارباكا في الدقيقة 102، لكن سيمون بانزا سجل الهدف الثالث لبراجا في الدقيقة 115.

وبينما تأهب الجميع لاحتكام الفريقين لركلات الترجيح في ظل تعادلهما 5-5 في إجمالي اللقاءين، أحرز ناريمان أخونزاد الهدف الثاني لكارباكا في الدقيقة الثانية من الوقت الضائع للشوط الرابع، ليقود الفريق الأذربيجاني لمواصلة مسيرته في المسابقة.

 

وحصد فريق روما بطاقة العبور للدور الـ 16 من بطولة الدوري الأوروبي بعد الفوز على فينورد الهولندي بركلات الجزاء الترجيحية 4-2، بعد إنتهاء الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي 1-1، في اللقاء الذي أقيم بينهم مساء الليلة على ملعب الأوليمبيكو في إياب دور خروج المغلوب من البطولة، وهي نفس النتيجة التي انتهى بها لقاء الذهاب.

 

باغت سانتياجو خيمنيز أصحاب الأرض بالهدف الأول عند الدقيقة الخامسة من أحداث الشوط الأول قبل أن يسجل لورينزو بليجريني هدف التعادل لأصحاب الأرض في الدقيقة 15، ليطلق الحكم صافرة انتهاء الشوط الأول بهذه النتيجة، وفي الشوط الثاني لم يتغير الوضع كثيرا ليلجأ الفريقان لوقت إضافي ثم ركلات الترجيح التي منحت التأهل لنادي العاصمة.