الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

انتخابات الرئاسة فى روسيا تبدأ وبوتين يدعو الناخبين للتعبير عن وطنيتهم بالتصويت

الجمعة 15/مارس/2024 - 07:00 ص
بوتين
بوتين

تنطلق اليوم الجمعة، وعلى مدار ثلاثة أيام، انتخابات الرئاسة فى روسيا، التي يسعى فيها الرئيس فلاديمير بوتين إلى تأمين فترة رئاسية خامسة، فى ظل استمرار الحرب التي يخوضها فى أوكرانيا للعام الثالث، وما ترتب عليها من جهود الغرب الرامية إلى عزله.

 

وقبل ساعات من بدء الاقتراع، دعا بوتين الروس إلى الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات للتعبير عن وطنيتهم. وقال الرئيس الروسى في مقطع فيديو بثه التلفزيون الروسي الرسمي: "أطلب منكم أن تصوّتوا وتعبّروا عن واجبكم الوطني والمدني ... من أجل مستقبل روسيا الحبيبة"". وأضاف أن "المشاركة في الانتخابات يعني إظهار مشاعركم الوطنية".

 

وتقول وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن نتيجة الانتخابات ستعزز بشكل شبه مؤكد قبضة بوتين التي أسسها طوال 24 عاما قضاها فى السلطة وهو أطول من مكث فى الكرملين منذ الزعيم السوفيتى جوزيف ستالين.

 

 وركز بوتين خلال حملته الانتخابية على تعد بتحقيق وعوده فى أوكرانيا، واعتبر أن الصراع معركة ضد الغرب من أجل بقاء روسيا وشعبها البالغ تعداد 146 مليون نسمة.

 

وتشير أسوشيتدبرس إلى أن صمود الاقتصاد الروسى فى وجه العقوبات الغربية الصارمة عامل كبير وراء قوة بوتين فى روسيا، التي تعد قوى كبيرة فى قطاع الطاقة العالمى. ومن المتوقع أن يحقق الاقتصاد نموا 2.6% هذا العام، وفقا لصندوق النقد الدولى مقارنة بتوسع متوقع فى أوروبا 0.9% ومن المتوقع أن يكون التضخم اكثر من 7%، إلا أن البطالة تظل منخفضة.