الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

السعودية: افتتاح معرض للمصاحف المذهبة والمزخرفة بمكتبة الملك عبدالعزيز

الخميس 14/مارس/2024 - 09:50 م
جانب من المعرض
جانب من المعرض

افتتح اليوم الخميس بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض، معرض للمصاحف الشريفة المذهبة والمزخرفة، وذلك في إطار الاحتفاء بشهر رمضان المبارك.

 

وبحسب بيان، يضم المعرض 42 مصحفا شريفا نادرا من المصاحف المذهبة والمزخرفة التي تبرز عراقة الفنون الإسلامية في الكتابة والزخرفة والتلوين، واستلهام الآيات القرآنية في ذلك، مع تنوع الخطوط العربية وتنوع الأوراق والمصاحف المنسوخة في مراحل تاريخية مختلفة.

 

ويضم المعرض مجموعة متميزة من مقتنيات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة من المصاحف الشريفة المذهبة والمزخرفة النادرة.

 

يشار إلى أن المكتبة اهتمت طوال الـ 4 عقود الماضية برصد التراث الحضاري والثقافي والعلمي من خلال الكتب والصور النادرة والمسكوكات الإسلامية، والمخطوطات والنوادر والوثائق.

 

ولفت البيان إلى أنه كان بكل فترة من فترات العالم الإسلامي هناك بصمات رائعة في العمران والزخرفة والفنون والخطوط ، وكانت إبداعات الخطاطين لها مساهمة كبيرة جدا في أن تحول الخطوط والكتابة إلى لوحات عظيمة جدا، وأن قيمة هذا المعرض تكمن في: إلقاء الضوء على فنون الزخرفة والتذهيب، وتنميق المصاحف الشريفة  بمختلف مدارسها، والتعريف بها بوصفها فنا من الفنون الإسلامية البارزة.

 

يُذكر أن مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تمتلك آلاف المخطوطات والنوادر التي تؤكد على دورها المهم في حفظ التراث الوطني والعربي والإسلامي، كما تقتني المكتبة أكثر من 350 مصحفا نادرا كتبت بجميع أنواع الخطوط خلال مختلف العصور الإسلامية.