الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

جولة داخل عقل جوارديولا.. وأنشيلوتي يعول على اللاعبين في مباراة السيتي والريال

الأربعاء 17/أبريل/2024 - 04:20 م
أنشيلوتي
أنشيلوتي

يتأهب متابعي كرة القدم حول العالم متابعة المواجهة المرتقبة، التي تجمع ناديي مانشستر سيتي الإنجليزي وريال مدريد الإسباني، في إياب الدور ثمن النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا.

 

وتنتطلق المباراة في تمام التاسعة مساء اليوم الأربعاء، بتوقيت القاهرة، على ملعب الاتحاد بمدينة مانشستر، بصافرة الحكم الإيطالي دانييلو أورساتو.


وانتهت مباراة الذهاب على ملعب سانتياجو بيرنابيو في العاصمة مدريد، بنتيجة 3-3 في مباراة كان عنوانها المتعة كما يجب أن تكون، بين عبقرية جوارديولا، وحنكة كارلو أنشيلوتي المدرب الأكثر تتويجًا ببطولة دوري أبطال أوروبا بأربعة بطولات، 2 مع ريال مدريد و2 مع ميلان من أصل 5 نهائيات خاضها.


أما جوارديولا الذي فاز بلقب دوري أبطال أوروبا مرتين، مرة مع برشلونة والأخيرة مع السيتي، الموسم الماضي، يفكر كيف السبيل من تخطي عقبة المارينجي الأكثر تتويجًا بالبطولة بـ14 لقب عبر تاريخه.
جولة داخل عقل جوارديولا.


يحبذ بيب اللعب بأربعة مدافعين صراحة، حتى على الأطراف، حيث يتواجد دياز و جون ستونز ومانويل أكانجي على اليمين وجفارديول صاحب الهداف الثالث للأزرق السماوي في مباراة الذهاب.


يعتبر الأمر على الورق أنه بلا أظهرة، ولكن من البسيط جدًا أن تنظر لأسلوب لعب الفريق المباراة الماضية وكيف يتواجد، جفارديول في النواحي الهجومية وقدرته المميزة على التسديد من خارج منطقة الجزاء.


ويتواجد أكانجي بجوار خط التماس لملاحقة النجم البرازيلي فينيسيوس جونيور، ولكن الذي ظهر في مباراة الذهاب أن فينيسيوس ترك تلك المنطقة لزميله رودريجو في بعض أوقات المباراة حتى يتخلص من الرقابة الصارمة وبالفعل نجح في ذلك أكثر من مرة، بسبب أمر كارلو بالضغط بأكثر من لاعب على ناحية أكانجي.


جوارديولا سيبحث عن التأمين الدفاعي بكل تأكيد، لأنه يعرف مدى جودة الريال في المرتدات، والأمر الذي سيجعلنا نترك أعيننا لنشاهد ذلك مساء الليلة، بعدم تقدم جفارديول أغلب أوقات المباراة، والتزامه التكتيكي لغلق مساحات الملعب الداخلية جنب دياز وستونز وأكانجي، ومن أمامهم اللاعب رودري في منطقة الوسط.


سيترك المدرب الإسباني حرية الحركة لنجم الفريق فيل فودين الذي يتميز باللعب في أنصاف المساحات، في المنطقة مابين خط الوسط والدفاع، لكن السؤال هل سيبدأ النجم البلجيكي كيفين دي بروين المباراة، أم أن تشكيل المباراة الماضية سيكون هو الحاضر منذ البداية، ولكن التقارير الإنجليزية أشارت إلى رغبة جوارديولا في الدفع بالبلجيكي.


أنشيلوتي يعول الأمر للاعبين


كالعادة يميل كارلو أنشيلوتي لإظهار قدرة لاعبيه لأنه السلاح الغير متوقع دائما أمام منافسيه، حيث القرارات حسب المواقف، وهو مايظهر لنا تميز فينيسيوس ورودريجو ومن خلفهم بيلينجهام ولوكا ، وكما بدأ اللقاء الماضي سيبدأ بثلاثي وسط ملعب يميل للاعب في العمق أكثر عدا اختراقات فيني على أطراف الملعب، وهم كروس وفالفيردي وكامافينجا.


ويظهر أسلوب المدرب الإيطالي في اعتزازه بأسلوب المرتدات السريعة التي يتفوق فيها بصورة مميزة، حيث قدرات اللاعبين على التحولات الهجومية الفتاكة للمنافسين.


وبالتأكيد سيكون لمراقبة إيرلينج هالاند مهاجم السيتي، النصيب الأكبر كما حدث في اللقاء الماضي ونجح المدافع أنطونيو روديجير في مراقبة المهاجم النرويجي، ولكن هل المساحات التي ستكون خلف كامافينجا كما حدث اللقاء الماضي وهو ماستغلها فودين وجفارديول باستلامهم الكرة بكل سهولة في هذا المكان، واللعب المباشر على المرمى، مما أسفر عن هدفين، نصيب من عقل المدرب المخضرم.


يذكر أن طرفي اللقاء الأخير من دور ثمن النهائي سيكونوا على موعد كبير في نفس التوقيت، وهما بايرن ميونيخ وأرسنال اللذان تعادلا بنتيجة 2-2 في مباراة الذهاب التي كانت الثلاثاء الماضي.


وحيث أوقعت قرعة دور نصف النهائي، أن الفائز من مباراة مانشستر سيتي وريال مدريد، وبايرن ميونيخ وأرسنال سيكونا على موعد في نصف النهائي، وهو ماسيتحدد الليلة.

فيما تحدد طرفي لقاء نصف النهائي الأخر، وسيجمع بين بورسيا دورتموند وباريس سان جيرمان في مباراة درامية جاء كليهما من بعيد بعد ريمونتادا رائعة أمام أتلتيكو مدريد وبرشلونة على الترتيب.