الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

رد مفحم من أمين الفتوى على مزاعم أن مخدر الحشيش غير مسكر

الإثنين 22/أبريل/2024 - 07:36 م
مخدر الحشيش - أرشيفية
مخدر الحشيش - أرشيفية

قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الحشيش حرام على الاطلاق، وتناوله بأى طريقة حتى لو لم يسكر، لافتا إلى أن العلة من تحريم الخمور والمخدرات، هى أنها تسبب ذهاب العقل، الذى يفرق بين المكلف وغير مكلف.

رد مفحم من أمين الفتوى على مزاعم أن مخدر الحشيش غير مسكر

 

وقال أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية الناس، اليوم الاثنين: "اللى بيميز الإنسان هو العقل، ولما يبقى مفيش عقل يبقلا وى الأنعام، ومن مقاصد الشريعة الحفاظ على العقل، وليس كل المخدرات لا تذهب العقل ويعود بالضرر على جسد الإنسان، والله جعل الحفاظ على النفس واجبا وليس حق".


وتابع: "لا يوجد عندنا فى الإسلام ما يسمى القتل الرحيم، فالإنسان بنيان الله ملعون من هدمه، فالمخدرات تعتبر قتل للإنسان، فى ناس بتقول الحشيش نبات وليس خمر، وإيه المشكلة لما نشربه، بنقول له ربنا علمنا ممن نأخذ العلم".

 

وأضاف: "أنا لو حد سألنى هل الحشيش مسكر، هقوله معرفش، أنا متخصص فى أحكام شرعية، هقولك اللى يذهب العقل حرام، مقدرش أقولك حلال وحرام كده وخلاص لازم ارجع لأهل الذكر وهو عالم النبات، ضياء الدين بن البيطار فى القرن السادس الهجرى، قال إيه عن الحشيش اللى هو نبات، بعد دراسته، قال إنها مسكرة على درجات وأن أشدها اسكارا ما يزرع فى الديار المصرية".

 

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.
 


وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.