الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

عاجل.. السعودية تبدأ إصدار تصاريح الحج اليوم

الأربعاء 24/أبريل/2024 - 07:31 ص
ارشيفية
ارشيفية

تبدأ وزارة الحج والعمرة السعودية إصدار تصاريح حجاج الداخل لموسم حج هذا العام، عبر منصة "ابشر" أو من خلال تطبيق "نسك" الالكتروني، وذلك اعتبارا من اليوم الأربعاء .

 

وكانت وزارة الحج والعمرة قد أعلنت - في وقت سابق - ضرورة أن يسجل الحاج في وقت مبكر، حتى يتمكن من إدخال البيانات الشخصية والتعرف على أسعار الباقات قبل إغلاق باب التسجيل أو امتلاء المقاعد.

 

وكانت وزارة الحج والعمرة، قد أكدت أن للمسجد الحرام آدابًا بها تتيسر الرحلة وتتحقق الطمأنينة، مشيرة إلى 6 آداب ينبغي التحلي بها عند زيارة الحرم المكى.

 

وأوضحت الوزارة، عبر حسابها على منصة التواصل الاجتماعى "إكس"، أن من آداب زيارة المسجد الحرام: "التحلي بالوقار والسكينة والهدوء"، و"الإيثار لكبار السن والمرضى".

 

وأشارت إلى أهمية "الحرص على النظافة العامة، والمحافظة على الموجودات، والإسهام في انسياب الحركة، والتعاون مع المنظمين".

 

ومن جهة اخرى، كانت الهيئة العامة لشؤون المسجد الحرام قد أعلنت عن توفير مصليات وأماكن مناسبة لذوات الإعاقة والمسنات يشرف عليها كادر متخصص في التربية الخاصة بمختلف فئاتها .

 

وذكرت الهيئة، أن المصليات مزودة بالخدمات ووسائل المساعدة لجميع الإعاقات سواء للمكفوفين أوالحركيين والصم وغيرهم .

 

وأضافت أن من أهم الخدمات توفير العصي البيضاء ومصاحف ومطبوعات برايل الورقية، بالإضافة إلى الخدمات المقدمة للصم التي تتضمن ترجمة الخطب يوم الجمعة بلغة الإشارة وتوفير كادر متخصص في الإعاقة السمعية للتواصل معهن وتلبية احتياجهن، بالإضافة إلى توفير مصاحف بلغة الإشارة .