الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تقرير: السياسة المناخية لمجموعة السبع لن تحقق أهدافها

الثلاثاء 23/أبريل/2024 - 09:13 م
 حماية البيئة
حماية البيئة

 قال خبراء فى مجال حماية البيئة، قبيل اجتماع في مدينة تورينو الإيطالية لوزراء البيئة والطاقة بمجموعة السبع، إن سياسة حماية المناخ بالمجموعة غير كافية ومن المقرر ألا تحقق أهدافها.

 

وبحسب تقرير صدر اليوم الثلاثاء عن مركز أبحاث المناخ "كلايميت أناليتيكس" قد يحقق أعضاء مجموعة السبع للدول المتقدمة اقتصاديا نصف معدل خفض الغازات الدفيئة فقط المطلوب للوفاء بخفض درجة حرارة الأرض 5ر1 درجة مئوية بحلول 2030.

 

وأضاف معدو التقرير أنه ليست هناك أي دولة بالمجموعة في طريق تحقيق أهداف خفض الانبعاثات بحلول 2030، التي لم يتم ترتيبها جماعيا بعد لتحقيق هدف حفض درجة الحرارة 5ر1 درجة مئوية.

 

ووضع المجتمع العالمى نفسه هدف خفض درجة حرارة الأرض 5ر1 درجة مئوية مقارنة بما قبل الثورة الصناعية، في مؤتمر المناخ بباريس عام 2015.

 

يشار إلى أن خلفية القرار هي الآثار الشديدة للاحترار الكوني، مثل العواصف الشديدة التي يتزايد هبوبها والجفاف والفيضانات وحرائق الغابات.

 

ودعا معدو الدراسة دول مجموعة السبع إلى مراجعة أهدافها كل على حدة لعام 2030 لتتم مواءمتها مع هدف خفض درجة حرارة الأرض 5ر1 درجة مئوية.

 

وأشاروا إلى أن الآن هو الوقت المثالي لإحداث تغييرات في ظل حلول وقت وضع أهداف لعام 2035.

 

وأوضح التقرير أن: "نقصا كهذا في الطموح لا يعطي إشارة الريادة المطلوبة من أغنى دول العالم، التي تشكل نحو 38 % من الاقتصاد العالمي، والمسؤولة عن 21 % من إجمالي انبعاثات (الغازات الدفيئة) في 2021."