السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد إطلاق صواريخ من جانب "حماس"

الأحد 05/مايو/2024 - 08:00 م
مصر تايمز

أغلقت إسرائيل معبر كرم أبو سالم الإنساني المتجه إلى قطاع غزة اليوم الأحد، بعد تعرضه لإطلاق صواريخ من جابب حركة حماس من مدينة رفح في جنوب القطاع، في حادث قد يعرض المفاوضات الحساسة بشأن الرهائن ووقف إطلاق النار للخطر، وفقا لصحيفة (يديعوت احرونوت) في موقعها الإلكتروني.

 

إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد إطلاق صواريخ من جانب "حماس"

 

وتتفاوض إسرائيل وحماس لأسابيع من خلال وسطاء نحو وقف محتمل لإطلاق النار يشمل إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة والسجناء الفلسطينيين المحتجزين في إسرائيل. وفي الوقت نفسه، هددت إسرائيل بشن عملية في رفح، حيث تقول إن كتائب حماس ما زالت متماسكة، وحيث يحتمي مئات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين هناك.

 

وقال الجيش الإسرائيلي إن نحو 10 مقذوفات أطلقت على معبر كرم أبو سالم، وهو ممر لنقل المساعدات الإنسانية زاره وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأسبوع الماضي.

 

وأعلن الجناح العسكري لحماس مسؤوليته عن الهجوم الذي قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي إنه أسفر عن إصابة سبعة أشخاص.

 

ولم يؤكد الجيش الإسرائيلي على الفور عدد الضحايا، لكنه قال إن عمليات الإطلاق وقعت "بالقرب من معبر رفح، الذي يقع على بعد حوالي 350 مترا من الملاجئ المدنية".

 

وجاء الهجوم بعد ساعات من قول رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن إسرائيل مستعدة لوقف الحرب مؤقتا في غزة لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين هناك، لكنها لن توافق على مطلب حماس بإنهاء الحرب بالكامل. وحذر وزير الدفاع الإسرائيلي من أن قواته تواصل الاستعداد لهجوم محتمل على رفح في جنوب غزة.