الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مصادر خاصة: محور فيلادلفيا طريق ضمن أراضي قطاع غزة

السبت 11/مايو/2024 - 04:05 م
محور فيلادلفيا
محور فيلادلفيا

 أكدت مصادر خاصة ، اليوم السبت ،أن محور فيلادلفيا هو طريق ضمن أراضي قطاع غزة، وسُمي بهذا الاسم عقب توقيع اتفاق أوسلو وقبل دخول الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات إلى غزة، لافتة إلى أنه تم عمل خرائط للقطاع بين الارتباط العسكري DCO والجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

 

وأفادت المصادر ، لقناة "القاهرة الإخبارية" نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم السبت ، بأنه تم الاتفاق على زيادة أعداد العناصر الأمنية المصرية بالمنطقة الحدودية مع قطاع غزة لتأمينها.

 

وذكرت المصادر أنه تم تقسيم القطاع لمناطق وتسميتها بأسماء مختلفة لتسهيل عملية التعرف، مشيرة إلى أنه تم تحديد المناطق والتنسيق بقطاع غزة في ما بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لوجود قوات إسرائيلية ومستوطنات داخل القطاع وقتها.

 

وتابعت أن الآليات العسكرية الإسرائيلية كانت تتحرك على هذا المحور في إطار تأمين الحدود بين قطاع غزة ومصر قبل الانسحاب الإسرائيلي الكامل من القطاع عام 2005، وأن معظم الآليات كانت ناقلات جند إم 113 وسيارات جيب، وتحركت خلال الانتفاضة الثانية عام 2000 على هذا المحور دبابات ميركافا.

 

وأشارت المصادر إلى أن الجيش الإسرائيلي امتنع عن الوجود بالمحور عقب الانسحاب من قطاع غزة، لعدم استمرار إثارة الجانب الفلسطيني.