السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزيرا الكهرباء والاتصالات يوقعان بروتوكول لتطوير أداء نظم تكنولوجيا المعلومات

الخميس 07/يناير/2021 - 11:17 ص
جانب من مراسم التوقيع
جانب من مراسم التوقيع

وقع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عبر تقنية الفيديو كونفرانس بروتوكول تعاون بين وزارتى الكهرباء والطاقة المتجددة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتطوير أداء الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بقطاع الكهرباء، وإتاحة خدمات الكهرباء على منصة مصر الرقمية.

وألقى شاكر كلمة، أعرب فيها عن سروره لتوقيع بروتوكول التعاون بين وزارة الكهرباء ووزارة الاتصالات، بشأن تطوير أداء الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بقطاع الكهرباء، وذلك فى إطار سعى وزارة الكهرباء لدخول عصر التحول الرقمي، وهو ربط الشبكة الكهربائية بتكنولوجيا المعلومات.

وفى بداية كلمته تقدم شاكر، بالشكر والتقدير لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على الدعم المتواصل لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لما فيه الصالح العام.

وأكد أنه انطلاقاً من إستراتيجية مصر للتنمية المستدامة تسعى الحكومة بخطوات جادة نحو إنفاذ خطتها بشأن التحول الرقمى للوزارات والمرافق، بصفة عامة، وتطوير وتحديث آليات العمل في كل جهة بصفة خاصة، وكذا تحويل إقتصاد الدولة إلى كيان قائم على العلم والمعرفة والتكنولوجيا، من خلال التعاون الوثيق بين كافة الوزارات كل في مجال اختصاصه.

كما أكد على أن تطوير أداء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بقطاع الكهرباء، يأتى في إطار دعم تنفيذ الإستراتيجية الوطنية الشاملة للتنمية وتنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى، و تعظيم الإستفادة من تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في التحول المجتمع الرقمى، بما يُمكن مصر من الريادة في هذا المجال، وكذلك فى ضوء سعى وزارة الكهرباء، نحو التحول التدريجى إلى شبكة ذكية، بهدف تحسين خدمات الطاقة، وتطبيق معايير الحكومة الإلكترونية.

وفى ختام كلمته توجه شاكر بالشكر لجميع الزملاء من وزارتى الاتصالا، و وزارة الكهرباء على هذا المجهود الرائع، معرباً عن أمله أن يكون نافعاً ومعيناً لخدمة ورفعة الوطن.

ومن جانبه أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على أن البروتوكول يأتي فى ضوء سعى الحكومة لتحقيق التحول الرقمي، من اجل النهوض بالقطاع الحكومي، إرتكازا على التكنولوجيات الحديثة.

مشيراً إلى الجهود التي تبذلها وزارة الاتصالات، لتنفيذ إستراتيجية بناء مصر الرقمية، من أجل إقامة مجتمع رقمى وإتاحة الخدمات الحكومية الرقمية للمواطنين بشكل ميسر..

وأوضح طلعت، أن الشراكة بين وزارتى الاتصالات والكهرباء، مستمرة في ظل أهمية إتاحة خدمات الكهرباء على منصة مصر الرقمية، لما تمثلة من خدمات حيوية ذات أهمية كبرى لدى المواطن، مشيداً بما أنجزته وزارة الكهرباء في تحقيق قفزة، في جودة خدمات الكهرباء المقدمة للمواطنين.

وأشار طلعت إلى، أن البروتوكول يهدف إلى تحقيق الشفافية ورفع كفاءة العمل، من خلال تعزيز إستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتهما لقطاع الكهرباء، ممثلا فى الشركة القابضة للكهرباء والشركات التابعة لها، من أجل تحسين جودة خدماتهم.

كما يهدف البروتوكول أيضاً إلى تقديم الدعم الفنى للشركة القابضة للكهرباء، والشركات التابعة لها فى كافة المجالات، وكافة المشروعات القومية ذات الصلة.

كما وجه طلعت الشكر لوزارة الكهرباء، وفريق العمل بوزارة الاتصالات على الجهود المبذولة والشراكة في تنفيذ هذه البروتوكول.

هذا وتبلغ مدة العمل بهذا البروتوكول عامين، ويشمل نطاق أعمال البروتوكول إتاحة جميع الخدمات المقدمة من الشركة القابضة للكهرباء وتوابعه، بصورة إلكترونية، من خلال بوابة مصر الرقمية، لتسجيل قراءة عداد الكهرباء بواسطة المشترك، وإرسال القراءة بصورة إلكترونية مع تسجيل الموقع الجغرافى للعداد، وربطه بالرقم القومى للمواطن خلال، كما يشمل البروتوكول تنفيذ الربط بكافة منظومات الدفع الإلكترونى.

وحضر التوقيع، المهندس خالد العطار نائب وزير الاتصالات للتنمية الإدارية والتحول الرقمي والميكنة، والمهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء ، وجابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر.