الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

يويفا يسطر تاريخًا جديد في بطولة يورو 2024

الثلاثاء 14/مايو/2024 - 05:06 م
يورو
يورو

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" عن اتباع إجراء غير مسبوق في مباريات بطولة يورو 2024، التي تحضتنها ألمانيا في صيف العام الحالي.

 

وأعرب روبرتو روسيتي، المدير الإداري للتحكيم في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، في تصريحات نقلها موقع "يويفا" الرسمي إن الاتحاد قرر السماح للحكام بشرح قراراتهم الرئيسية لقادة المنتخبات خلال المباريات بـ يورو 2024.

 

 

وأضاف روسيتي أن هذه الخطوة "تأتي في إطار جهود الاتحاد لتعزيز الشفافية والثقة بين اللاعبين والحكام، ولحماية صورة اللعبة".

 

 يتطلب النظام الجديد من المنتخبات ضمان أن يكون القائد هو اللاعب الوحيد الذي يتحدث إلى الحكم، وأن يبتعد اللاعبون عن محاصرة الحكم، مما يسمح للحكام بإجراء حوار مباشر ومحترم.

 

وإذا كان القائد هو حارس مرمى الفريق، سيتم ترشيح لاعب آخر يمكنه القيام بهذا الدور في حالة وقوع حادث في الطرف المقابل من الملعب، وسيتم إصدار بطاقة صفراء لأي لاعب يتجاهل دور القائد أو يقترب من الحكم بعدم احترام.

 

ووفقا لروسيتي، يتخذ الحكم في المباراة الواحدة ما بين 200 إلى 250 قرارا، بمعدل قرار واحد كل 22 ثانية، وهو ما يضعه تحت ضغط كبير، خاصة مع تعدد زوايا المشاهدة والتحليل من قبل الجماهير والمحللين.

وعن هذا الأمر قال روسيتي: "نريد من الحكام ذوي الشخصية القوية أن يتخذوا القرارات التي قد لا تحظى بشعبية في بعض الأحيان، لكن في الوقت نفسه، نريدهم أن يكونوا أكثر انفتاحا وأن يشرحوا الأسباب التي أدت إلى اتخاذها".

 

وأشار في ختام تصريحاته إلى أن السلوك الإيجابي من اللاعبين والمدربين يعد أمرا هاما، حيث تم التأكيد على ذلك في ورشة عمل الاتحاد الأوروبي للمنتخبات المتأهلة للبطولة واجتماع مجلس كرة القدم الأوروبي الأخير بمدينة نيون السويسرية.

 

ويأمل الاتحاد الأوروبي أن يسهم هذا النهج الجديد في تحسين جودة التحكيم وتعزيز تجربة اللعبة للاعبين والجماهير، وترك إرث إيجابي لمستقبل كرة القدم.

 

مواعيد المنافسات ببطولة يورو 2024 بألمانيا

 

وتفتح البطولة بلقاء ألمانيا المستضيفة مع أسكتلندا يوم 14 يونيو، بينما تقام منافسات الدور قبل النهائي يومي الثلاثاء 9 و10 يوليو، فيما تقام المباراة النهائية يوم الأحد الموافق 14 يوليو.