الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سوشيال

جوجل تطور نموذج ذكاء اصطناعي للتنبؤ ببنية وتفاعلات الجزئيات

الأحد 19/مايو/2024 - 10:35 ص
 جوجل
جوجل

 أعلنت شركة الذكاء الاصطناعي ديب مايند التابعة لشركة التكنولوجيا الأمريكية جوجل تطوير نمط جديد من نماذج الذكاء الاصطناعي للأبحاث الطبية يستطيع التنبؤ  ببنية وتفاعلات كل الجزئيات في الحياة.

 

وبحسب جوجل ديب مايند المملوكة لمجموعة ألفا بيت فإن النموذج الجديد "ألفا فولد3" يصل إلى ما هو أبعد من مجرد حساب البروتينات الموجودة في أي جزئ، لكي يقدم تنبؤات دقيقة بتفاعلات البروتينات مع غيرها من المكونات الحية في الخلية البشرية.

 

وشاركت شركة أيزومورفيك لابس التابعة لشركة ديب مايند في لندن والمتخصصة في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في أبحاث الدواء  في تطوير النموذج الجديد.

 

يذكر أن ديب مايند طورت في السابق نموذج الذكاء الاصطناعي ألفا فولد2" الذي يستطيع تكوين شكل ثلاثي الأبعاد للبروتين.  

 

ويعتقد الباحثون أنه يمكن فهم هذه العمليات البيولوجية في الجسم أو الأمراض بصورة أفضل إذا تمت معرفة شكل ووظيفة كل بروتين.

 

وفي عام 2020 حققت شركة ديب مايند اختراقا رئيسيا  في التنبؤ بهيكل البروتينات. ومنذ ذلك الحين يستخدم ملايين الباحثين نموذج الذكاء الاصطناعي ألفاديب2 لتحقيق اكتشافات في مجالات مثل لقاحات الملاريا وعلاج السرطان وتصميم الإنزيمات.

 

وعرضت ديب مايند نموذجها الجديد ألفا فولد3 في  مقال نشرته مجلة  نيتشر العلمية، كنموذج  يستطيع التنبؤ يهيكل وتفاعلات كل الجزيئات في الحياة بدرجة دقة غير مسبوقة.

 

وقالت الشركة في المقال إنه "بالنسبة لتفاعلات البروتينات مع الجزيئات الأخرى، نرى تحسنا بنسبة 50%  مقارنة بنماذج التنبؤ الحالية. وبالنسبة لبعض أنواع التفاعلات الأكثر أهمية ضاعفنا درجة دقة التنبؤ".

 

كما أعلنت جوجل ديب مايند عما أسمته  "خادم ألفا فولد" وهو أداة تكنولوجية تتيح للباحثين في المؤسسات غير التجارية الاستفادة من إمكانيات ألفا فولد3 في أبحاثهم مجانا.